تم نسخ الرابط بنجاح

المؤتمر الدولي لتقنية البترول 2022

saudipedia Logo
المؤتمر الدولي لتقنية البترول 2022
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المؤتمر الدولي لتقنية البترول 2022، هو حدث دولي يشمل على مؤتمر ومعرض للبترول والغاز، أقيم في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، في 19 رجب 1443هـ/20 فبراير 2022م، لمناقشة التقنيات والقضايا الرئيسة التي تواجه مختصي قطاع الطاقة في أنحاء العالم، واستمر أربعة أيام.

يعد المؤتمر حدثًا يجمع المفكرين والخبراء في قطاع الطاقة، وعُقد لأول مرة عام 2005م، وقد تقرر خلال نسخة المؤتمر لعام 2020، التي استضافتها المملكة، أن تستضيفه السعودية كل عامين.

المشاركون في المؤتمر الدولي لتقنية البترول 2022

شارك في المؤتمر الدولي لتقنية البترول 2022 عدد من الرؤساء، والوزراء، وخبراء في مجال الطاقة يمثلون 70 دولة، وعدد من المؤسسات الدولية، والشركات العالمية المختصة بصناعة البترول.

استضافة السعودية للمؤتمر الدولي لتقنية البترول 2022

استضافت أرامكو السعودية المؤتمر الدولي لتقنية البترول 2022،  في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، تحت رعاية جمعية مهندسي البترول (SPE)، والرابطة الأمريكية لجيولوجيا البترول (AAPG)، وجمعية الجيوفيزياء الاستكشافية (SEG)، والرابطة الأوروبية لعلماء الجيولوجيا والمهندسين (EAGE).

ويشجع المؤتمر على تبادل الآراء بين خبراء الصناعة فيما يتعلق بتحقيق الاستدامة البيئية، والنمو الاقتصادي، والتنمية الاجتماعية، وإظهار تكيّف قطاع الطاقة، وتقدم النظام البيئي، والتطور التكنولوجي، ويركز على ما يمكن أن تحققه التكنولوجيا والابتكار في الوصول إلى حلول مستدامة. 

فعاليات المؤتمر الدولي لتقنية البترول 2022 

ناقش المؤتمر الدولي لتقنية البترول 2022، بحضور شخصيات بارزة في قطاع الطاقة، موضوعه الرئيس "تعزيز التعافي العالمي من خلال الطاقة المستدامة"، وتضمن 107 جلسات تقنية، وطُرحت فيه نحو 800 ورقة علمية.

بدأ المؤتمر يومه الأول بعقد جلسة جمعت عددًا من الوزراء، حول تعزيز التعافي العالمي، وفي ثاني أيام المؤتمر افتتح المعرض المصاحب، وعُقدت جلسات للحوار عن دور صناعة البترول وشركات البترول الكبرى في التعافي العالمي، تبعتها جلسة لنقاش طرق التعامل مع حراك الأسواق العالمية، وخُتم اليوم بحوار يناقش تحولات قطاع الطاقة التي تقود تحقيق مستقبل مستدام.

وتضمن ثالث أيام المؤتمر ندوة عن الاقتصاد القائم على تدوير الكربون، والسياسات المرتبطة به، بهدف تحقيق مكاسب لكل الأطراف المعنية، تلتها ندوة عن تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، وفي اليوم الرابع تناولت الجلسة موضوع الاقتصاد القائم على تدوير الكربون، وتطور النظام البيئي الرقمي، ودورهما في تحول الطاقة العالمي.