تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية

saudipedia Logo
الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية، هي شركة سعودية مساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، متخصصة في إنتاج وتصنيع منتجات أنابيب صديقة للبيئة، تأسست في عام 1397هـ/1977م، ويقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، تنتج مصانع الشركة أنابيب فخارية وتوصيلاتها بأقطار من 100 ملم إلى 1200 ملم، وأنابيب فخارية تُركّب بنظام الدفع الأفقي دون حفر، وحققت في عام 1998م نظام الجودة العالمية آيزو 9001.

أدرجت في  "تداول السعودية" 26 مايو 2007م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع المواد الأساسية، باسم (الفخارية) وبالرمز (2360)، كما تحمل رمز تداول دولي (SA000A0MSQ64). يبلغ رأس مال الشركة 150 مليون ريال. 

إنتاجية الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية

بدأت الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية بتصنيع الأنابيب الفخارية وتوصيلاتها بطاقة إنتاجية بلغت 24 ألف طن سنويًا، وجرت زيادة الإنتاجية في العام 1984م لتصل إلى 45 ألف طن سنويًا، واستمرت الشركة في زيادة الإنتاج حتى الوصول الى طاقة انتاجية تقدر بـ100 ألف طن في العام 2001م، كما بدأ الإنتاج التجاري في مصنع (الفخارية) الثاني بطاقة إضافية قدرها 100 ألف طن سنويًا، ليصبح إجمالي الطاقة الإنتاجية في عام 2009م لمصانع (الفخارية) 200 ألف طن سنويًا.

منتجات الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية

تعمل الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية على إنتاج أنواع متعددة من الأنابيب الفخارية تشمل: نظام الربط المرن للأنابيب الفخارية وتوصيلاتها، والتي تزود الأنابيب الفخارية وتوصيلاتها بمفاصل مرنة مصممة لربط الأنابيب بعضها ببعض بصورة مُحكمة، وتأتي بنوعين من المفاصل: مفصل (L ) ومفصل (K )، كما تنتج مفصل K (ذا قطعتين) حسب نظام الوصلة المرنة C التي تزود نهايتي كل الأنابيب الفخارية وتوصيلاتها من قطر 200 ملم وما فوق بمواد مصنوعة من البرلي يورشين.