تم نسخ الرابط بنجاح

شركة أسمنت المنطقة الجنوبية

saudipedia Logo
شركة أسمنت المنطقة الجنوبية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

شركة أسمنت المنطقة الجنوبية، هي شركة سعودية مُساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تأسست بتاريخ 12 صفر 1398هـ/21 يناير 1978م، ومقرّها مدينة أبها، تمتلك ثلاث مصانع في كل من مناطق جازان وعسير ومكة المكرمة.

تتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع المواد الأساسية، باسم (أسمنت الجنوبية)، وبالرمز (3050)، كما تحمل الشركة رمز تداول دولي (SA0007879501). يبلغ رأسمال الشركة 1.4 مليار ريال. 

تأسيس شركة أسمنت المنطقة الجنوبية

تأسست اسمنت المنطقة الجنوبية طبقاً لأحكام نظام الشركات السعودي بوصفها شركة مساهمة سعودية بتاريخ 27 ربيع الآخر 1399هـ. تختص بصناعة وإنتاج الأسمنت ومشتقاته وتوابعه، ويبلغ رأس المال المدفوع بعد رفعه 1.4 مليار ريال، وتُعد أسمنت المنطقة الجنوبية واحدة من شركات الأسمنت الكبيرة على مستوى الشرق الأوسط؛ حيث تمتلك ثلاثة مصانع في كل من: منطقة جازان ومنطقة عسير ومنطقة مكة المكرمة، بطاقة انتاجية تقدر بنحو 30.4 ألف طن كلنكر يومياً، كما تقدر طاقة الطحن بنحو 40 ألف طن اسمنت يومياً. وحازت شركة أسمنت المنطقة الجنوبية على جائزة الملك للمصنع المثالي مرتين، الأولى في عام 1405هـ/1985م، والثانية في عام 1414هـ/1994م، كما حصلت الشركة على المركز الأول للسلامة، في مسابقة الدار السعودية للخدمات الاستشارية.

نشاط شركة أسمنت المنطقة الجنوبية

يتمثّل النشاط الأساسي لشركة  في صناعة وإنتاج الأسمنت ومشتقاته وتوابعه، والاتجار بتلك المنتجات، والقيام بجميع الأعمال المتصلة بصورة مباشرة لتحقيق هذه الأغراض.