تم نسخ الرابط بنجاح

منتدى المحتوى المحلي

saudipedia Logo
منتدى المحتوى المحلي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منتدى المحتوى المحلي، هو ​​​منتدى سنوي بقيادة هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية يهدف الى نشر ثقافة المحتوى المحلي ترسيخ مفهومه والتوعية بمنهجيات قياس وزيادة المحتوى المحلي من خلال خلق التعاون بين القطاعين الخاص والعام، وإبراز المكاسب والفرص الاستثمارية. 

يمثل المنتدى إحدى المبادرات الإستراتيجية للهيئة التي تستهدف تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، من خلال استعراض الفرص التي تسهم في تنمية المحتوى المحلي، والتوعية بآليات وممكنات المحتوى المحلي بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص. 

أهداف منتدى المحتوى المحلي

حدد منتدى المحتوى المحلي عددًا من الأهداف، منها: تأسيس منصة مركزية لإتاحة الفرص الاستثمارية من خلال جلب مستثمرين محليين وعالميين وإبرام الاتفاقيات، وإبراز قصص النجاح حول زيادة وتنمية المحتوى المحلي، بما يسهم في رفع الوعي بمفهوم المحتوى المحلي، إضافةً إلى جذب أفضل الممارسات العالمية، ونقل المعرفة بدعم وبناء الشراكات بين الشركات الكبرى والصغيرة والمتوسطة.

النسخة الأولى لمنتدى المحتوى المحلي

أطلقت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية النسخة الأولى من منتدى المحتوى المحلي، في 9 صفر 1444هـ/5 سبتمبر 2022م، بمشاركة العديد من الجهات الحكومية وكبرى شركات القطاع الخاص، وذلك من أجل تشكيل منصةً موحدة لاستعراض مبادرات وأعمال المحتوى المحلي وخلق التعاون بين القطاعين وتعزيز الشراكات الإستراتيجيّة. 

شهد المنتدى في نسخته الأولى إطلاق برنامج معادن للمحتوى المحلي "ثروة"، وهو برنامج يعمل على تسخير الثروات والمواهب والموارد لإثراء المجتمع والاقتصاد السعودي، من خلال تعزيز مساهمة قطاع التعدين في الاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.

شارك في المنتدى أكثر من 45 جهة من القطاعين الحكومي والخاص، بحضور أكثر من 900 زائر من المهتمين، ومن أجل تنمية وتطوير المحتوى المحلي في عدد من القطاعات، تم توقيع 20 اتفاقية تعاون، كما طرحت 200 فرصة استثمارية محلية لتنمية المحتوى المحلي وتطويره.

ركز المنتدى في نسخته الأولى على نقل المعرفة في أساليب وممارسات تنمية المحتوى المحلي، وإبراز دوره المؤثر في الناتج المحلي بالقطاعات غير النفطية، إضافة إلى زيادة الصادرات غير النفطية على مستوى الاقتصاد الوطني، وتعزيز مكاسب القطاع الخاص من خلال إسهامه في زيادة المحتوى المحلي.  

شكلت مشاركة الشركات الوطنية الكبيرة التي تتمتع بتجارب سابقة في تنمية المحتوى المحلي في هذا المنتدى، فرصة كبيرة لاستعراض قصص النجاح وجذب أفضل الممارسات العالمية.