تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة أسمنت اليمامة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة أسمنت اليمامة، هي شركة سعودية مساهمة عامة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تعد من أوائل شركات الأسمنت في السعودية، إذ أُسست سنة 1376هـ/1956م ، ومقرها في مدينة الرياض.  

تتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع المواد الأساسية، باسم (أسمنت اليمامة)، وبالرمز (3020)، كما تحمل رمز تداول دولي (SA0007879451). يبلغ رأسمال الشركة  2.025 مليار ريال. 

تأسيس شركة أسمنت اليمامة

تأسست شركة أسمنت اليمامة بموجب المرسوم الملكي الصادر برقم 23/1/14/1016 وتاريخ 9 جمادى الأولى سنة 1376هـ ومركزها الرئيسي مدينة الرياض، برأسمال وقدره 25 مليون ريال، وتطور رأس المال حتى أصبح 2.025 مليار ريال مقسمة على 202,500 ألف سهم. 

نشاط شركة أسمنت اليمامة

تعمل شركة أسمنت اليمامة في صناعة وإنتاج الأسمنت وتوابعه ومشتقاته ومكوناته والإتجار به داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وإدارة وتشغيل مصانع الأسمنت بجميع أنواعها.

جودة ومنتجات شركة أسمنت اليمامة

يحرص قسم التعدين في شركة أسمنت اليمامة على إدارة جودة الإنتاج والرقابة، إذ يقوم بأنشطة مختلفة كالحفر وتفتيت الصخور وتحميلها ونقلها والتكسير والتخزين وفقًا للشروط والمواصفات الفنية المطلوبة، إضافة إلى توفير فرص تدريبية خاصة بالتعامل مع المعدات الثقيلة، وإتقان الدور الرقابي بما يتلاءم مع مواصفات ومقاييس الصناعة في المملكة العربية السعودية. ولشركة أسمنت اليمامة خطوط إنتاج عدة، هي: أسمنت بورتلاندي عادي مقاوم، وأسمنت بورتلاندي معتدل مقاوم للأملاح، وأسمنت بورتلاندي التشطيبات.

البيئة والسلامة في شركة أسمنت اليمامة

تهتم شركة أسمنت اليمامة بالمحافظة على البيئة، من خلال تطبيق المقاييس والمعايير السعودية والعالمية للحفاظ على البيئة، تحت إشراف ومتابعة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة (المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي حاليًا) في المملكة، وهي بذلك تراعي المتطلبات وفقًا للمبادئ الرئيسة التي تعتمدها سياسة الشركة التشغيلية في مصانعها. وفيما يخص السلام فقد تعاقدت شركة أسمنت اليمامة مع مكتب متخصص للدراسات البيئية، من أجل تقييم الوضع البيئي في المصنع، ومن ثم تقديم النصائح المناسبة، كما أظهرت النتائج التزام الشركة بالمعايير المطلوبة.

المسؤولية الاجتماعية لشركة أسمنت اليمامة

تهدف سياسة المسؤولية الاجتماعية في شركة أسمنت اليمامة إلى ترك أثر اجتماعي إيجابي ودائم من أجل خدمة المجتمع، وهي بذلك تعمل على تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع، وترسيخ القيم الجيدة للمساهمة في بناء المجتمع وتطويره، وتتنوع مجالات السياسة المجتمعية بين حماية البيئة والسلامة، والتعليم، والجمعيات الخيرية والأهلية والمهنية، والصحة.

الاختبارات ذات الصلة