تم نسخ الرابط بنجاح

جمعية بني ظبيان الخيرية

saudipedia Logo
جمعية بني ظبيان الخيرية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جمعية بني ظبيان الخيرية، جمعية أهلية غير ربحية، تقدم خدمات إنسانية في مركز بني ظبيان، وفي القرى التابعة له في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، ابتداءً من شمال مدينة بلجرشي، وحتى مشارف مدينة الباحة، وتضم 27 قرية. تأسست الجمعية عام 1429هـ/2008م، ورقم ترخيصها 432.

أهداف الجمعية

تشمل أهداف جمعية بني ظبيان الخيرية: مساعدة المستفيدين من كبار السن، وأرامل، وأيتام، وذوي الظروف الخاصة، وصرف الزكاة المستحقة على الفقراء، والمساكين، والعاملين عليها، والغارمين، وغيرهم، بالإضافة إلى المساهمة في تأهيل أبناء الأسر المستفيدة، وإنشاء برامج إيواء ورعاية نهارية، والمساهمة في الخدمات المتعلقة بخدمة المجتمع، والمساهمة في إعانة المقبلين على الزواج، وعمل برامج اجتماعية مختلفة، ورفع المستوى الصحي، والثقافي، والتعليمي، والاجتماعي.

موارد الجمعية

تتمثل موارد جمعية بني ظبيان الخيرية في: اشتراكات الأعضاء، والتبرعات، والهبات، والزكوات، بالإضافة إلى إيرادات الأنشطة ذات العائد المالي، وكذلك الإعانات الحكومية، وأيضًا الوصايا والأوقاف، وأخيرًا عائدات استثمار ممتلكات الجمعية الثابتة والمنقولة.

مشاريع الجمعية

تنفذ جمعية بني ظبيان الخيرية مجموعة من المشاريع، منها: مشروع المعونة النقدية للمستفيدين والمساعدات المقطوعة، ومشروع مساعدة الشباب على الزواج. وتقيم الجمعية دورات تدريب اختيارية للمقبلين على الزواج من الشبان والفتيات، بالإضافة إلى مشروع إفطار صائم، إذ تشرف الجمعية على موائد إفطار الصائمين في عدد من جوامع بني ظبيان. وتقدم الجمعية الدعم المادي، والعيني، وسلة الغذاء، وكسوة العيد والشتاء، وبرامج تدريب في عدة مجالات لأبناء الجمعية الأيتام، وللأرامل، وللمطلقات، وللأسر الفقيرة. تشارك الجمعية في احتفالات اليوم الوطني، وفي يوم اليتيم العالمي والعربي، وفي غيرها من المناسبات.