تم نسخ الرابط بنجاح

معرض الدفاع العالمي

saudipedia Logo
معرض الدفاع العالمي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

معرض الدفاع العالمي، هو حدث عالمي للدفاع والأمن، تنظمه الهيئة العامة للصناعات العسكرية في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض مرّةً كل عامين، يهدف إلى عرض التطورات التقنية في الصناعة، وأنظمة التوافق العملياتي في مجالات الدفاع: الجوي، والبري، والبحري، والأقمار الصناعية، وأمن المعلومات. 

يمثل المعرض فرصةً لإبرام صفقات وعقود شراء عسكرية ودفاعية بين جهات محلية ودولية، وأطلقت نسخته الأولى تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في 3 شعبان 1443هـ/6 مارس 2022م، واستمر أربعة أيام بمشاركة 600 جهة عارضة من 42 دولةً، بحضور أكثر من 80 وفدًا عسكريًّا، و65 ألف زائر من 85 دولةً، وقُدّرت الصفقات المنجزة فيه بـ 29.7 مليار ريال. 

مرافق معرض الدفاع العالمي

صمم معرض الدفاع العالمي على مساحة 800 ألف م2، وضم ثلاث قاعات لأجنحة الجهات المشاركة، ومركز قيادة وتحكم افتراضيًّا، مجهزًا بأحدث الأنظمة التي تحاكي كبرى شركات الدفاع العالمية، ومدرجًا للطائرات بطول 3 كم، استضاف العروض الحيّة للطائرات العسكرية، إضافةً إلى المعدات العسكرية البرية.

أهداف معرض الدفاع العالمي

يهدف معرض الدفاع العالمي إلى أن يصبح منصة تفاعلية عالمية، تجمع منظومة الدفاع في مكان واحد داخل السعودية، وتعزيز الشراكات والتواصل في مجال الدفاع والأمن، عبر تشارك الأفكار واستعراض الصعوبات وأحدث الحلول المبتكرة لها، وفتح باب الاستثمار للمصنعين ومزودي الخدمات الدوليين، دعمًا للتقنية وتوطين الصناعة وإبراز الكفاءات.

فعاليات معرض الدفاع العالمي

قدم معرض الدفاع العالمي مجموعةً من البرامج، منها: برنامج "لقاء الشركاء"، الذي أقام نحو 600 مقابلة شخصية مباشرة، شملت مورّدين ومشترين وصناع قرار من جميع أنحاء العالم، وبرنامج "التعرُّف على المملكة وتوجهاتها الاستراتيجية في القطاع"، الذي ركز على فرص الشراكة والاستثمار في صناعة الدفاع والأمن السعودية، إضافةً إلى برنامج "المرأة في قطاع الدفاع" الذي عزز دور المرأة في قطاع الدفاع والأمن.

وشارك في المعرض نحو 5 آلاف طالب وطالبة، في مجالات الحاسب والعلوم والتقنية والهندسة، ضمن برنامج "مواهب المستقبل"، الذي استعرض برامج التدريب في القطاع وفرص التطور المهني فيها.