تم نسخ الرابط بنجاح

صحيفة عكاظ

saudipedia Logo
صحيفة عكاظ
مقالة
مدة القراءة دقيقة

صحيفة عكاظ، هي إحدى الصحف في المملكة العربية السعودية، نشر العدد الأول منها في 3 ذي الحجة 1379هـ/28 مايو 1960م من مدينة الطائف بمنطقة مكة المكرمة، وهي تصدر يوميًا عن مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر. يقع مقرها الرئيس في جدة.

تأسيس صحيفة عكاظ

استُبدلت ملكية الصحيفة التي كانت لأحد الأفراد وتحولت إلى مؤسسة أهلية، بعد أن صدر مرسوم ملكي في عام 1383هـ/1964م يقضي بإنهاء نظام الملكيات الفردية للمجلات والصحف المحلية، ليصدر قرار تأسيس لها بـ28 عضوًا، ولكل واحد منهم 10 أسهم وقيمة السهم ألف ريال، بينما كان رأس المال 280 ألفًا، بعد ذلك نُشر أول عدد صاحب النظام الجديد في 11 جمادى الآخرة 1384هـ/17 أكتوبر 1964م.

مراحل تطور صحيفة عكاظ

مرت صحيفة عكاظ في طور بداياتها بمراحل إنتاج يدوية وتقليدية لإخراج الأعمال الصحفية، بدءًا من الاستعانة بخطاطين لكتابة العناوين العريضة، ومرورًا باستخدام أجهزة تصوير غير مستحدثة تُصور بها الصفحات الورقية وتُحول إلى أجسام يُمكن طبعها في المطبعة التقليدية. ثم بعد ذلك ظهرت الطباعة بقالب متطور بوجود التقنيات الحديثة، وللصحيفة موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت يسهل على القُراء الوصول لمحتوياتها وإصداراتها رقميًا.

الموقع الإلكتروني لصحيفة عكاظ

للصحيفة موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت يسهل على القُراء الوصول لمحتوياتها وإصداراتها رقميًا، يشتمل على أقسام عدة، هي: أخبار السياسة المحلية والرياضة العربية والعالمية والاقتصاد والثقافة والفن ومقالات لكُتاب الرأي ومجالات كالأزياء والسياحة والتكنولوجيا وأخرى، إضافة إلى تبويب خاص بتصفح العدد المنشور لكل يوم.

الهوية البصرية لصحيفة عكاظ

في عام 1441هـ/2019م، أطلقت الصحيفة هويتها الجديدة، إذ شمل التغيير كافة منصات الصحيفة الورقية والإلكترونية.