تم نسخ الرابط بنجاح

منصة نافس

saudipedia Logo
منصة نافس
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة نافس، هي منصة إلكترونية تابعة لوزارة الرياضة في المملكة العربية السعودية، أُطلقت في 11 ذو القعدة 1442هـ/21 يونيو 2021م، لتمكين المستثمرين المحليين والأجانب من المساهمة في القطاع الرياضي السعودي، عبر إصدار التراخيص للأندية والأكاديميات والصالات الرياضية، ضمن برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030.

تشير إحصاءات وزارة الرياضة السعودية، في 1442ھ/ 2022م، إلى إصدار 1935 رخصة لمراكز وصالات رياضية، و164 رخصة أكاديمية،  و 29 رخصة لأندية رياضية. 

أهداف منصة نافس

تساعد منصة "نافس" المستثمرين المحليين والأجانب في القطاع الخاص، الراغبين بالاستثمار في الرياضة السعودية، من خلال ترخيص تأسيس وتطوير الأندية والأكاديميات والمراكز والصالات الرياضية الخاصة، وتهدف إلى تعزيز الاستثمار في قطاع الرياضة، والمساهمة في الناتج المحلي، وتنويع مصادر الاقتصاد، ودعم القطاع الرياضي، ونمو إيراداته الاقتصادية، والتوسع في عدد الأندية والأكاديميات الرياضية، وتعزيز المستوى الرياضي وتطوير أداء الرياضيين.

الرياضات المدرجة في منصة نافس

يشمل برنامج "نافس" في مرحلته الأولى30 نوعا من الرياضات هي: كرة القدم، كرة السلة، السباحة، الفروسية، الجمباز، الاسكواش،المبارزة، الملاحة الشراعية، الرياضات الالكترونية، الرياضات اللاسلكيّة والتحكّم عن بعد، الدراجات الهوائية، التجديف، التجديف - داخل الصالات، الجودو، الجيوجيستو،الكاراتيه، التايكوندو، الملاكمة، المصارعة، فنون القتال المتنوع، الموي تاي والكيك بوكسنج، شطرنج، تنس، التزلج الشراعي، الريشة الطائرة، رياضة البادل، اليوغا،كرة الطائرة للصالات، كرة الطائرة شواطئ،الووشو كونغ فو.

دعم وزارة الرياضة للمستثمرين في منصة نافس

تعمل وزارة الرياضة على دعم منصّة "نافس"، عبر تفعيل عدد من مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، وتسهيل خدمة التراخيص والمساعدة في تنظيم الأندية والأكاديميات، والحصول على عضوية الاتحاد المعني، وتتعاون المنصة مع الجهات الحكومية والخاصة في سبيل ذلك.

تعديلات وزارة الرياضة لإطلاق منصة نافس

عدلت وزارة الرياضة عددًا من تشريعاتها لتطلق منصة "نافس"، منها: إصدار لوائح تحديد المواصفات الفنية لكل نشاط رياضي، والتأمين الرياضي لحماية اللاعبين، وطرح آلية جديدة لمراقبة الخدمات المقدمة من المستثمرين ومدى جودتها، مع إعطاء مدة للتصحيح.

كما شملت تعديلات الوزارة: إطلاق لوائح المعايير الفنية للمراكز والصالات بالتشارك بين اتحاد الرياضة للجميع واتحادات الألعاب، وإطلاق وثيقة حماية المستهلك الخاصة بالأكاديميات والصالات والمراكز الرياضية، واضافة روابط الجهات الحكومية المعنية لإكمال الإجراءات النظامية قبل وبعد الحصول على رخصة الوزارة.

الاختبارات ذات الصلة