تم نسخ الرابط بنجاح

شركة أميانتيت العربية السعودية

saudipedia Logo
شركة أميانتيت العربية السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة أميانتيت العربية السعودية، هي شركة سعودية مُساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تأسست عام 1388هـ/ 1968م، مقرّها مدينة الدمام. تعتبر أول مصنع للأنابيب في العالم العربي. تطورت لتصبح مجموعة صناعية متنوعة في منتجاتها مع مصانع ومراكز بيع في مختلف أنحاء العالم.

أدرجت الشركة في "تداول السعودية يوم 1 مايو 1996م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع السلع الرأسمالية، بالرمز (2160) وباسم (أميانتيت)، كما تحمل رمز تداول دولي (SA0007879337). ويبلغ رأسمال الشركة 99 مليون ريال بحسب تحديث الأول من مارس 2022م. 

تمتلك شركة أميانتيت العربية السعودية 21 شركة منها 18 شركة بنسبة 100% ضمن قطاع إدارة وصيانة مشاريع المياه ومحطات التحلية، وإنتاج الحلقات المطاطية والمواد اللازمة للأنابيب، وإنشاء وإدارة وصيانة محطات تنقية المياه والصرف الصحي، وخدمات التصميم والتركيب داخل وخارج السعودية.

تأسيس شركة أميانتيت العربية السعودية

أُسست شركة أميانتيت العربية السعودية في عام 1388هـ/1968م، في مدينة الدمام كشركة ذات مسؤولية محدودة لتصنيع الأنابيب والخزانات والمواد المطاطية. وبعد عدة سنوات أنشأت الشركة مجموعة من الشركات. حوّلت الشركة من شركة ذات مسؤولية محدودة الى شركة مساهمة سعودية بموجب قرار وزير التجارة رقم (886) في 6 شعبان 1414هـ/18 يناير 1994م، وبدأ تداول أسهمها في 13 ذي الحجة 1416هـ/1 مايو 1996م. وفي عام 1418هـ/1997م، بدأت أميانتيت باتباع سياسة التوسع في البلدان المجاورة مثل دول الخليج العربي والدول الأخرى. وفي عام 1422هـ/2001م، اشترت أميانتيت أكبر مجموعة شركات صناعة أنابيب الفايبرجلاس في العالم (فلوتايت) والمنتشرة في معظم دول أوروبا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا، بالإضافة إلى ذلك فإن مجموعة (فلوتايت) تملك تقنية صناعة أنابيب الفايبرجلاس وترخص بها للغير، في عام 1438هـ/2017م اندمجت (فلوتايت) مع مجموعة هوباس في أوروبا والمتخصصة في صناعة أنابيب الفايبرجلاس لتقنية الطرد المركزي، وأنشئ كيان جديد اسمه (امبلو) بمشاركة 50% لكل من (فلوتايت) و50% لهوباس.

نشاط شركة أميانتيت العربية السعودية

يتمثّل نشاط شركة أميانتيت العربية السعودية بشكلٍ أساسي في صناعة الأنابيب والخزانات والوصلات وتملك التقنية وتصنيع الآلات اللازمة للأنابيب وإدارة مشروعات المياه والمقاولات.

تقدم أميانتيت خدمات لعدة قطاعات منها قطاعات نقل وتوزيع المياه، تحلية المياه، قطاع النفط والغاز، قطاع الطاقة وبيتروكيميائيات وقطاع تطوير المرافق العامة والبلديات وغيرها. 

وتشمل الأنشطة التجارية الأساسية للمجموعة الخدمات التالية: تكنولوجيا تصنيع أنظمة الأنابيب المختلفة، تطوير تكنولوجيا الأنابيب وحلول المياه، تزويد الاستشعارات الإدارية والهندسة المائية، تصنيع أنظمة دبابات الخزانات، الصمامات، آبار المياه، غرف التفتيش والمكونات المطاطية.