تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج سارة السديري لتوثيق تاريخ المرأة السعودية

saudipedia Logo
برنامج سارة السديري لتوثيق تاريخ المرأة السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج سارة السديري لتوثيق تاريخ المرأة السعودية، هو أحد برامج دارة الملك عبدالعزيز العلمية، يهتم بتاريخ المرأة السعودية، سُمي البرنامج على اسم الأميرة سارة بنت أحمد السديري، وهي والدة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

رؤية برنامج سارة السديري 

يسعى البرنامج إلى رفع مستوى الوعي الثقافي ودعم الموهوبات والمبدعات السعوديات من خلال إقامة البرامج والأنشطة التي تنمي النواحي الثقافية واللامنهجية لدى المرأة في المملكة العربية السعودية، إضافةً إلى إعداد قاعدة معلومات مرجعية لتوثيق المعلومات عن المرأة السعودية، ورصد التطورات والأنظمة والقرارات الصادرة المتعلقة بالمرأة، وكذلك المؤسسات المعنية بها، ورصد مصادر الكتابات والمؤلفات والسير الذاتية عن المرأة السعودية.

أهداف برنامج سارة السديري

يهدف البرنامج إلى رسم سياسة تسهم في توعية أفراد المجتمع بأهمية توثيق تاريخ المرأة السعودية وتوثيق المعلومات والإحصاءات المتعلقة بسير وتراجم الأعلام النسائية السعودية والتعريف بتاريخ المرأة السعودية منذ تأسيس المملكة وتوثيق إنجازاتها وأدوارها الحضارية في مختلف المراحل التاريخية.

كما يعمل البرنامج على تعزيز المسؤولية الاجتماعية لفئات المجتمع في توثيق تاريخ المرأة السعودية، وابتكار طرق جديدة للتواصل والتعاون مع مختلف قطاعات الدولة ومؤسساتها، وبناء شراكة علمية مع المؤسسات الأكاديمية والبحثية والمعلوماتية، وتبني المشاريع البحثية التي تخدم المرأة السعودية وقضاياها، كما يُعِدُّ البرنامج الدراسات العلمية التي تتعلق بشؤون المرأة السعودية.

مجالات برنامج سارة السديري

يتولى البرنامج توثيق تاريخ المرأة في السعودية في عدة مجالات، منها: المعلومات والإحصاءات ذات العلاقة بالمرأة السعودية في الماضي والحاضر، وفي السير الذاتية والمؤلفات للأكاديميات السعوديات، وفي المعلومات التاريخية والروايات.

إنجازات برنامج سارة السديري

حصل برنامج سارة السديري لتوثيق تاريخ المرأة السعودية على مجموعة من المواد المُتعلقة بقضايا المرأة السعودية منذ انطلاقه حتى عام 2020م، منها: 2,120 سيرة ذاتية، و775 بحثًا، و305 كتب و34 دورية.