تم نسخ الرابط بنجاح

كأس السعودية لسباق الخيل 2020

saudipedia Logo
كأس السعودية لسباق الخيل 2020
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كأس السعودية لسباق الخيل 2020، هي النسخة الأولى من سباق الخيل العالمي الذي يقام سنويًّا في المملكة العربية السعودية، انطلقت في ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، في 4 رجب 1441هـ/28 فبراير 2020م، وتعد أغلى البطولات العالمية لسباقات سرعة الخيل وقت إقامتها، إذ بلغ مجموع جوائزها المالية نحو 110 ملايين ريال، ونظم سباقاتها نادي سباقات الخيل السعودي.

المشاركون في كأس السعودية لسباق الخيل 2020

بلغ عدد المتنافسين في سباق كأس السعودية لسباق الخيل 2020 نحو 140 متسابقًا مثلوا أربع قارات، بمشاركة 60 مدربًا من أنحاء العالم، فيما بلغ عدد الخيول المشاركة 143 جوادًا، وقد ضمت قائمة المشاركين فيه متسابقين من: السعودية، ونيوزيلندا، وسويسرا، والمملكة المتحدة، واليابان، وإيطاليا، وفرنسا، وكندا، وألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وتهدف كأس السعودية إلى نشر الوعي بسباق الخيل، وتشجيع المشاركة فيه، وتتيح إمكانية رعايته أمام الجهات والشركات الوطنية والعالمية، لتشجيع السياحة والاستثمار. 

أشواط بطولة كأس السعودية للخيل 2020 

ضمّت بطولة كأس السعودية لسباق الخيل 2020 ثماني جولات، واستَحدثَت فيها السعودية مسارًا عشبيًّا لأول مرة في سباقات الخيول، إذ جرت أشواطها الثلاثة الأولى على مسارات عشبية، بينما تنافست الخيول في الأشواط الباقية على مسارات رملية. 

استهدف الشوط الأول، الذي حمل اسم كأس محمد يوسف ناغي للسيارات، الخيول المستوردة بجميع درجاتها، والبالغة من العمر أربع سنوات فأكثر، وتنافست فيه الأحصنة على مسافة 2100م، فيما تميز الشوط الثاني بمسافة 1351م، دلالة على العام الهجري الذي توحدت فيه المملكة العربية السعودية، ومنحت جائزته شركة الاتصالات السعودية (STC)، ورعت شركة لونجينز هاندي كاب الشوط الثالث، الذي تميز بأطول مسافة في السباق، وهي 3000م.

واختص الشوط الرابع بالخيول العربية الأصيلة، وسُمي بكأس العبيّة الكلاسيك للجياد العربية، نسبة إلى اسم الفرس التي امتطاها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، يوم دخوله إلى الرياض، وتسابقت فيه الخيول على مسافة 2000م على مسار رملي، بينما شاركت خيول الثوروبرد، وهي خيول ذات أصول بريطانية من إنتاج سعودي، في الجولة الخامسة على كأس "جوكي كلوب هاندي كاب" بمسافة 1800م.

مُنح الفائزون في الشوط السادس، على مسافة 1600م، كأس مجموعة سامبا المالية الدربي السعودي الميل، وكأس الخطوط الجوية السعودية سبرنت على مسافة 1200م في الشوط السابع. 

ويُعد الشوط الثامن من بطولة كأس السعودية للخيل 2020، أغلى سباق خيل في العالم عند انطلاقه، إذ بلغ مجموع جوائزه نحو 75 مليون ريال.

تاريخ سباقات الخيل في السعودية

تعود سباقات الخيل رسميًّا في السعودية إلى أكثر من خمسة عقود، إذ كانت تُقام تقليديًّا على مسار رملي بطول 2000م، منذ تشكيل نادي سباقات الخيل عام 1385هـ/1965م.

ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية

يضم ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية مضامير رملية بطول 2000م، تحول بعضها إلى مسار عشبي بطول 1800م في عام 1441هـ/ 2020م، ويضم الميدان مدرجًا من خمسة آلاف مقعد، يوفر إطلالة على مضمار السباق وخط النهاية، إضافةً إلى وجود إسطبلات، وميدان تدريب خاص، وشاشات لعرض السباق، ومقهى في المدرج يوفر المأكولات الخفيفة، ومطعم بإطلالة مرتفعة على ميدان السباق.