تم نسخ الرابط بنجاح

معرض رحلة الكتابة والخط

saudipedia Logo
معرض رحلة الكتابة والخط
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

معرض رحلة الكتابة والخط، هو معرض فني يحتفي بالخط العربي وجذوره التاريخية، ويتناول جمالية الخط العربي عبر استعراض مجموعة من مخطوطات إسلاميّة وأعمال تاريخية كلاسيكية ومعاصرة كدليل على الحضارة الإسلامية والهوية العربية، انطلقت نسخته الأولى في عام 2021م بتنظيم من وزارة الثقافة، وأقيمت النسخة الثانية بعنوان "دروب الروح" في عام 2023م، وهدفت لاستكشاف الأبعاد الروحية للخط وأهميته الثقافية على مر السنين. 

النسخة الأولى من معرض رحلة الكتابة والخط

انطلق معرض رحلة الكتابة والخط في عام 2021م في المتحف الوطني بالرياض، على مساحة 1500 متر مربع، حيث سلّط المعرض الضوء على تاريخ الخط العربي ومراحل تطوّره في شبه الجزيرة العربية، واستعرض أعمال خطّاطين سعوديين، وفنانين ومصممين عالميين، وتناول المعرض موضوعات عدّة منها علاقة الخط العربي بالذكاء الاصطناعي، وتوجهات الخطوط العربية المستقبلية، كما استعرض توجهات الخط الحديثة في مجال الأزياء والتصميم.

النسخة الثانية من معرض رحلة الكتابة والخط 

انطلقت النسخة الثانية من معرض رحلة الكتابة والخط بعنوان "دروب الروح" بمستشفى عرقة في مدينة الرياض من 11 يونيو إلى 2 سبتمبر 2023م، وواصل رحلته عبر الانتقال إلى مركز المدينة للفنون في المدينة المنورة من 15 أكتوبر إلى 23 ديسمبر 2023م. 

وشارك في هذه النسخة 34 خطاطًا من 11 دولة مختلفة، منهم 12 خطاطًا سعوديًا، و19 فنانًا ومصممًا من 12 دولة منهم 4 فنانين سعوديين معاصرين، كما ضم المعرض مخطوطات نادرة، وأعمالًا فنيّة إسلاميّة، إضافةً إلى مجموعة أعمال معارة من مناطق عدّة منها، أعمال متحف معهد العالم العربي في باريس، وأعمال المعهد الوطني للتراث في تونس. 

وتوزّعت أعمال المعرض في أربعة أقسام رئيسية، هي: النور، والحرف، والمساحة، والشعر، إذ استعرض كل قسم الأعمال الفنيّة والجوانب الروحيّة والفكريّة للخطاطين والفنانين.