تم نسخ الرابط بنجاح

طاق طاق طاقية

saudipedia Logo
طاق طاق طاقية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

طاق طاق طاقية إحدى الألعاب الشعبية في المملكة العربية السعودية، متداولة بين الأطفال، ولها أهزوجة خاصة منها اشتق مسماها، يرددها الأطفال أثناء اللعب.

طريقة أداء اللعبة

يشترك في أداء اللعبة مجموعة من الأطفال، حيث يجتمعون في حلقة كبيرة، ويدور أحدهم خارج الحلقة بخطوات سريعة، وهو يهتف "طاق طاق طاقية"، وفي المقابل يرد الأطفال الباقون في الحلقة "رن رن يا جرس"، ثم يقول الطفل خارج الحلقة "محمد راكب ع الفرس"، ثم يرددون "طاق طاقية"، وهنا يبدأ اللاعب يردد "الثعلب فات فات"، فيردون عليه "في ذيله سبعة لفات"، ويستمرون هكذا، حتى يرمي اللاعب خارج الحلقة غرضًا يخفيه في يده خلف أحد الأطفال في الحلقة، ويستمرون في الأهزوجة، فإذا أكمل الرامي دورته ورجع إلى مكان الغرض الذي رماه بدون أن يلاحظ ذلك الولد أن الغرض كان مخفيًا خلفه، يعد الرامي فائزًا ويحق له الجلوس مكان الولد الذي لم ينتبه، ثم  يبدأ دور هذا الطفل الذي فقد مكانه في الدوران، ليجد مكانًا آخر بنفس الطريقة.

 وفي حال اكتشف أحد الأولاد أن الغرض يوجد خلفه، فإنه يجب عليه القيام والجري مسرعًا خلف الطفل الذي يدور ليمسكه قبل أن يسبقه إلى المكان الخالي.

اشتراطات اللعبة

يتطلب أداء اللعبة، إلى جانب سرعة البديهة، مجموعة من الأطفال، ومساحة مناسبة، وغرضا خفيفا يمكن إخفاؤه، وعادةً يكون الطاقية، المستخدمة في الزي التقليدي لتغطية الرأس.