تم نسخ الرابط بنجاح

منصة فسح

saudipedia Logo
منصة فسح
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة فسح، هي منصة إلكترونية تابعة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية، مُختصة بخدمات التجارة الدولية، وتعمل عبر منظومة إلكترونية متكاملة لخدمات الاستيراد والتصدير، إذ تتيح للمستورد والمصدر والمخلص الجمركي إنهاء معاملاتهم إلكترونيًّا. 

تربط المنصة الجهات ذات العلاقة بعمليات الفسح في القطاعين الخاص والحكومي، وتقدم لهم نحو 135 خدمة، وقد انطلقت كإحدى مبادرات تحقيق رؤية السعودية 2030 لتسهيل ممارسة أنشطة الأعمال والاستغناء عن التعاملات الورقية، وتهدف إلى تقدم ترتيب السعودية في التصنيف العالمي من خلال رفع مؤشر أداء الخدمات اللوجستية.

أهداف منصة فسح

تعمل منصة فسح لتحقيق عدة أهداف، منها: تسريع العمليات التجارية، وتسهيل متابعة الفسح إلكترونيًّا من خلال توفير بيانات الاستيراد والتصدير، وإنهائه من غير الحاجة لمراجعة الجهات المختصة، وتقوية ثقة المستثمرين الدوليين، إضافةً إلى زيادة مستوى الوضوح في عمليات الاستيراد والتصدير والتخليص الجمركي.

خدمات منصة فسح

تقدم منصة فسح، عبر موقعها الإلكتروني عددًا من الخدمات الجمركية، منها: خدمة حجز مواعيد الشاحنات، وخدمة تتبع مسار الشحنات، وخدمة الدفع الإلكتروني، وتخدم وكلاء الشحن في الموانئ البحرية والمنافذ الجوية والبرية والميناء الجاف.

طريقة التسجيل في منصة فسح

يبدأ التسجيل في المنصة بإدخال نوع نشاط المستخدم: مستورد، أو مخلص جمركي، أو ناقل أجنبي، أو مستخدم عام، ثم إدخال نوع الجهة، ويتبعها رقم السجل التجاري، ورقم هوية المفوض، إضافةً إلى تاريخ انتهاء السجل والهوية. 

خدمة Fasah pay

تتيح خدمة Fasah pay رقمنة المدفوعات والفواتير، بالتعاون مع شركة المدفوعات السعودية، لتيسير وتسريع التجارة المالية، عن طريق الدفع والفوترة للمستوردين، والوسطاء الجمركيّين، ووكلاء الشحن، ومتعهدي الموانئ.

وتقدم الخدمة إنشاء الفواتير عبر التكامل مع أنظمة مزودي الخدمات أو باستخدام التفاصيل المرجعية المعتمدة، ثم إيصالها إلى المستفيد من خلال المنصة، ويمكن تعديل الفواتير وإلغاؤها، وإتاحة الدفع عن طريق رقم سداد، وعرض التقارير والتفاصيل ذات الصلة بالفواتير للمفوترين، وتتيح الخدمة خاصية الفواتير التفصيلية، والفواتير المجمعة التي تمكن المستفيد من رؤية جميع ما يتعلق بشحنته في فاتورة واحدة. 

برنامج الفسح خلال 24 ساعة 

يعمل برنامج فسح الحاويات خلال 24 ساعة، على فسح الحاويات في الموانئ من خلال خطة عمل سريعة تسهل الإجراءات وتزيد الإنتاجية، حيث تُنشأ بيانات الاستيراد الجمركي قبل وصول الحاويات إلى المنفذ الجمركي، ويتيح هذا البرنامج، للجهات ذات العلاقة بالفسح، إنهاء إجراءاتهم قبل وصول البضائع.

إنجازات منصة فسح 

بلغ عدد المستفيدين من خدمات منصة فسح نحو 44 ألف مستورد ومصدّر، كما استفاد 3,349 مخلّصًا جمركيًّا، وخدمت المنصة 154 من وكلاء الشحن و33 من وكلاء السيارات، و13 من مشغلي الموانئ.

مقالات ذات الصلة