تم نسخ الرابط بنجاح

وادي عيا

saudipedia Logo
وادي عيا
مقالة
مدة القراءة دقيقة

وادي عيا، أحد المجاري المائية الموسمية في المملكة العربية السعودية، وأقصرها بعد وادي تعشر في منطقة جازان، وأحد أودية سهل تهامة، يقع داخل حدود منطقة عسير جنوب غرب المملكة،وهو موقع أثري، ومن آثاره قصور وحصون ومقابر.

مسار وادي عيا

يبلغ طول وادي عيا 55 كلم، ويمتد عبر أراضي منطقة عسير، ويتجه في مساره من الشرق إلى الغرب، إذ ينحدر من مركز بيحان في مدينة أبها، ويصب في وادي بيشة غربًا، بمتوسط انحدار يبلغ 12م. ولوادي عيا رافدان يغذيان مجراه، هما: وادي عبالة ووادي عمج.

آثار وادي عيا

يضم الوادي آثارًا متنوعة، منها: قصور وحصون، ومقابر بعضها مزين بالنقوش وحجر المرو، تُعرف محليًّا باسم "الرسوس"، وتتكون من طوابق تتراوح بين طابق واحد وأربعة طوابق. وتنقسم الحصون والقلاع في الوادي إلى: حصون حربية على سفوح الجبال، وحصون مخصصة للسكن، وتخزين الحبوب والأعلاف.

تاريخ آثار وادي عيا

تنتشر المقابر أو الرسوس في وادي عيا عشوائيًّا، وهي فوق الأرض وفي غير اتجاه القبلة، ما يدل على أنها بنيت قبل الإسلام. وسكن وادي عيا قبيلة الأواس بن حجر التي يعود لها الشاعر الجاهلي الشنفرى. ويرفد وادي عيا كثير من الأودية والمواقع، مثل: موقع الدحلة، والرهوة، والجحور، والمعلاة، والمضفاة.

قصور وادي عيا

يتميز الوادي بالقصور الحجرية (الحصون) التي يتراوح ارتفاعها ما بين 15 إلى 20م، وبنيت بالحجارة المتوفرة في الجبال، وزيّنت نوافذها بحجر المرو الأبيض لتشكل مربعات ومثلثات ودوائر.

الاختبارات ذات الصلة