تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني

saudipedia Logo
الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني، تعرف اختصارًا "سايكو"، وهي شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية". تخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها، وتركز على خدمات ومتطلبات التأمين الخاصة بالشركات والمصانع والمؤسسات التجارية والشركات الصغيرة والمتوسطة، في مجالات الشحن البحري والحريق والمركبات والتأمين المنزلي والتأمين الطبي والحوادث الشخصية.

أدرجت الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني في "تداول السعودية يوم 3 سبتمبر 2007م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع التأمين، وباسم "سايكو" ورمز تداولي ( 8100)، كما تحمل رمز تداول دولي (SA000A0MR823). يبلغ رأسمال الشركة 300 مليون ريال.  

نبذة عن تأسيس الشركة

تأسست الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني (سايكو) شركةً سعوديةً مساهمةً، بناءً على قرار وزير التجارة والصناعة رقم 193، في تاريخ 21 رجب 1428هـ/4 أغسطس 2007م، وتعمل تحت إشراف ورقابة هيئة التأمين. وفي عام 2010م، حصلت الشركة على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي -البنك المركزي السعودي حاليًا- على تسويق منتجات التأمين.

بلغ رأس مال شركة سايكو عند التأسيس 100 مليون ريال، مقسمة إلى 10 ملايين سهم بقيمة اسمية قدرها 10 ريالات للسهم الواحد، وفي عام 2015م، زاد رأس مال الشركة بطرح أسهم حقوق أولوية لمساهمي الشركة بمبلغ 150 مليون ريال، ليصبح 250 مليون ريال، مقسمة إلى 25 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 ريالات للسهم الواحد، وفي عام 2018م، زاد رأس مال الشركة بمنح أسهم مجانية لمساهمي الشركة بمبلغ 50 مليون ريال، ليصبح 300 مليون ريال، مقسمة إلى 30 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 ريالات للسهم الواحد.

يعود نشاط الشركة إلى عام 1952م. وإلى ما قبل صدور نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني بالمرسوم الملكي رقم م/32 وتاريخ 2 جمادى الثانية 1424هـ ولائحته التنفيذية، حيث كان النشاط من خلال شركة التأمين العربية السعودية التي أسسها مستثمرون سعوديون في البحرين. وبعد تطبيق التنظيمات الجديدة في سوق التأمين السعودي تأسست الشركة كشركة مساهمة سعودية. 

نشاط الشركة

تهدف الشركة إلى ممارسة جميع الأنشطة ذات الصلة بالتأمين، وتتولى تنفيذ أعمال قد تكون ضرورية لتحقيق أهدافها، سواء فيما يتعلق بالتأمين أو باستثمار رأس مالها، ويتركز نشاطها في تقديم خدمات التأمين في مجالات: المركبات، والشحن البحري، والحريق، والهندسة، والطيران، والطاقة، والتأمين على الحياة الجماعية، والحوادث، إضافة إلى المجالات الطبية.

وتتنوع منتجات الشركة في مجالات التأمين، لتشمل الشركات، وتأمين المركبات، والتأمين الصحي، وتأمين الممتلكات، والتأمين البحري على البضائع، وتأمين أجسام السفن، وتأمين الأعمال الهندسية، وتأمين المسؤولية، وتأمين الحياة للمجموعات والأفراد، والشركات الصغيرة والمتوسطة، والوثيقة الطبية الموحدة.