تم نسخ الرابط بنجاح

معرض الشرقية للكتاب 2023

saudipedia Logo
معرض الشرقية للكتاب 2023
مقالة
مدة القراءة دقيقة

معرض الشرقية للكتاب 2023، هو أول معرض للكتاب يقام في المنطقة الشرقية برعاية وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، وتشرف عليه هيئة الأدب والنشر والترجمة، ضمن الاستراتيجية الوطنية للثقافة التي تسعى لجعل الثقافة نمطًا لحياة الفرد ضمن تطلعات رؤية السعودية 2030.

انطلق المعرض في 10 شعبان 1444هـ/2 مارس 2023م، واستمر لعشرة أيام، بحضور كبير لدور النشر المحلية والدولية، والزوار المهتمين بمتابعة الإصدارات المختلفة تحت سقف واحد.

أهداف معرض الشرقية للكتاب 2023

يمثل المعرض نافذة ثقافية تضم المختصين في الأدب والنشر والترجمة المحليين والدوليين؛ ليقدموا للقراء والمهتمين مجموعة من الإصدارات، وأحدث المؤلفات في شتى المجالات، إلى جانب ما يشمله برنامجه الثقافي من فعاليات وأنشطة ثقافية مصاحبة، تضم محاضرات، وورش عمل ثقافية، وندوات بمشاركة مجموعة من الخبراء والمثقفين، وأمسيات شعرية، وركنًا مخصصًّا للأطفال يتضمن أركانًا تعليمية وتدريبية وترفيهية للأطفال، شكلت تجربة ثقافية متكاملة تستهدف مختلف أطياف المجتمع.

كما يسهم معرض الشرقية للكتاب في تعزيز مفهوم القراءة، بما تحمله من ثقافة ومعرفة، عبر زيادة معارض الكتب في مختلف مناطق المملكة، سعيًا للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة، ودعم دور النشر المحلية والإقليمية والدولية في الوصول إلى الجمهور المحلي.

مبادرة معارض الكتاب

يأتي معرض الشرقية للكتاب ضمن مبادرة "معارض الكتاب"، التي أطلقتها هيئة الأدب والنشر والترجمة، لتحقيق أحد أهدافها، بتنظيم معارض الكتاب في عدة مناطق بالمملكة، حيث شهدت في عام 2022م تنظيم ثلاثة معارض، بدأتها بمعرض المدينة المنورة للكتاب في يونيو، ثم معرض الرياض الدولي للكتاب بنهاية سبتمبر، قبل أن تختمها بمعرض جدة للكتاب في ديسمبر 2022م.