تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نقش مدافن الأسود في محافظة العلا
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

نقش مدافن الأسود في محافظة العلا، هو مجموعة نقوش يحتمل أن تكون قد كتبت في القرن الثالث أو الرابع الهجريين، وتعد واحدة من النقوش التي تحويها محافظة العلا، وتحمل قيمة تاريخية مهمة، وهي من النقوش الإسلامية على طريق الحج الشامي شمال غرب السعودية، وتتضمن صيغة إقرار بشهادة التوحيد، والتصريح بالاستغفار، وإقرار وحث على التوكل على الله، وشهادة بأن الله حق.

نقش الإقرار بشهادة التوحيد

كتب النقش في مدافن الأسود في محافظة العلا، على واجهة صخرية، وبحز سطحي، وعلى مساحة 97×55  سم، ومتوسط عرض الحز 2 سم، وكتب في سطرين بعبارتين هما: "سليمان بن كثير"، و"يشهد أن لا إله إلا الله"، ومتوسط طول الألفات 15 سم، وكتب بخط كوفي بسيط، نفذ هذا النقش إلى جانب نقش صفينا بن نعيم، على واجهة صخرية بجوار مقابر الأسود بالخريبة، ويعد أقدم من نقش صفينا، وكتب بخط غير مجود وغير مزخرف.

نقش التصريح بالاستغفار

كتب النقش في مدافن الأسود في محافظة العلا على واجهة صخرية، وبحز سطحي، وعلى مساحة 96×30 سم، ومتوسط عرض الحز 2 سم، وكتب في سطرين بعبارتين هما: "عبدالعزيز بن عمرو"، و"الظبي يستغفر الله"، ومتوسط طول الألفات 12.5 سم، وكتب بخط كوفي بسيط، ويحتمل أن يكون نقش في القرن الثالث الهجري.

ورجح الباحثون وجود أكثر من قراءة للنقش، ومنها "الضبي" بفتح الضاد وتشديد الباء، و"الضبي" نسبة إلى بني ضبة من مضر، وجدهم ضبة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر، و"ضُبة" قرية في الحجاز على ساحل البحر الأحمر، وتعرف في الوقت الحالي باسم "ضباء".

نقش إقرار وحث على التوكل على الله

كُتب النقش في مدافن الأسود في محافظة العلا، على واجهة صخرية، وبحز عميق، وعلى مساحة 90 ×50 سم، ومتوسط عرض الحز 2 سم، وكتب في سطرين بعبارتين هما: "يا صفينا بن نعيم"، و"توكل على الله"، ومتوسط طول الألفات 14 سم، وكتب بخط كوفي مزخرف، ويحتمل أن يكون قد نُقش في القرن الرابع الهجري.

ورجح الباحثون وجود أكثر من قراءة للاسم الأول لصاحب النقش، ومنها "ضعينا"، و"صفينا" إلا أن الحلقة الملوزة بعد حرف الصاد أو الضاد يرجح أنها فاء، أو قاف، وليست عينًا، وصفينة بالتاء المربوطة وليست بالألف الممدودة، وهي اسم قرية قريبة من مكة المكرمة، تمتاز بكثرة نخيلها، وهي من ديار بني سليم، ويبدأ النقش بصيغة النداء "يا"، ويتضمن إقرارًا بالتوكل على الله، وحثًّا للآخرين بطريق غير مباشر لفعل ذلك، وتميز الخط بأنه مجود ومزخرف بزخارف نباتية.

نقش شهادة بأن الله حق

كُتب النقش في مدافن الأسود في محافظة العلا، على واجهة صخرية، وبحز سطحي، وعلى مساحة 104×63  سم، ومتوسط عرض الحز 2.5 سم، وكتب في ثلاثة أسطر وهي: "أبو القاسم ابن"، و"محمد الـ"، و"يشهد أن الله حق"، ومتوسط طول الألفات 12 سم، وكُتب بخط كوفي مزخرف، ويحتمل أن يكون قد نُقش في القرن الرابع الهجري.

تفاوتت جودة الخط في النقش، فبدايته نُفّذت بشكل متقن ومزخرف، وملاحظ هذا في الألفات واللامات، مثل "أبو القاسم" التي تنتهي بزخرفة تعريض جميلة، وكلمة "محمد" حملت الصفات نفسها، إلا أن باقي كلمات النقش نفذت بحزوز بسيطة غير مجودة، وخالية من الزخرفة؛ ويرجع ذلك إلى طبيعة موقع النقش على الواجهة الصخرية، حيث تكثر فيه الحزوز والحفر، وعدم استوائه، ونسبة صاحب النقش تقرأ بصيغتين "المغربي"، أو "البشري".