تم نسخ الرابط بنجاح

مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية

saudipedia Logo
مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية، هي مركز طبي ومدينة تأهيلية، أحد مشاريع مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، افتتحت في عام 1423هـ/2002م، تقدم المدينة خدمات إعادة التأهيل من خلال الكفاءات البشرية والتقنية المتطورة والبرامج المخصصة لإعادة المريض لحالته الطبيعية، واعتماده على نفسه وتمكينه من الاندماج في المجتمع.

تعد المدينة من أكبر مشروعات مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، حيث تبلغ المساحة الإجمالية لها 1.2 مليون م2، وتعمل بطاقة تشغيلية بسعة 400 سرير، وتضم مرافق مختلفة هي: مركز التأهيل الطبي، ومركز للنقاهة ورعاية كبار السن، ومركز لتنمية الطفل، ومبنى للعيادات الخارجية، وصالة للنشاط الرياضي، ومبنى للإدارة، وقاعة للمؤتمرات والإسكان.

خدمات مدينة سلطان الإنسانية 

تنقسم خدمات المدينة إلى قسمين رئيسين، التأهيل: تضم المدينة أكبر مركز تأهيل طبي في الشرق الأوسط للمعاقين ممن يُعانون من عجز جسماني أو خلقي أو إدراكي، وتتميز المدينة بتوفير جميع الأقسام والخدمات التي يحتاجها المرضى الخاضعون للتأهيل، ويقع المركز على مساحة 26,800 م2، بسعة 250 سريرًا بطاقة استيعابية للمركز نحو 4500 مريض سنويًّا.

ويقدم مركز التأهيل عددًا من البرامج، منها: برنامج تأهيل إصابات العمود الفقري ويوُفر رعاية تأهيلية للأشخاص المصابين بأنواع مختلفة من الشلل، وبرنامج تأهيل الإصابات الدماغية، وبرنامج تأهيل مبتوري الأطراف، وبرنامج تأهيل الجلطات الدماغية، وبرنامج تأهيل الأطفال والتدخل المبكر.

أما القسم الثاني في المدينة فهو العيادات الخارجية وتحوي جميع التخصصات الطبية والخدمات المساندة لها وتحديدًا المرتبطة بالتأهيل.