تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج رجال عبدالعزيز

saudipedia Logo
برنامج رجال عبدالعزيز
مقالة
مدة القراءة دقيقة

برنامج رجال عبدالعزيز، هو سلسلة وثائقية ثقافية، تعرض أحداثًا ومواقف تاريخية عن حياة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود والشخصيات المُشاركة في تأسيس المملكة العربية السعودية، أطلقتها هيئة الإذاعة والتلفزيون عام 1442هـ/2021م، وتُبثّ فضائيًّا على قناة السعودية، ورقميًّا عبر منصتي "شاهد" و"الأولى".

تفاصيل البرنامج

تناول البرنامج مسيرة التوحيد، بدءًا من استعادة الرياض وتأسيس المملكة، وصولًا إلى صناعة اقتصاد أحدث تغييرًا جذريًّا في تاريخها، ومراحل تغيير اسمها من "مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها" إلى المملكة العربية السعودية، كما عرض جوانب من شخصية الملك، وسياسة حُكمه، ومواقف عدله، وآلية حزمه، وروى حكايات نُشرت للمرة الأولى، ترويها شخصيّات تاريخية عاصرته، ومؤرّخون مختصّون بناءً على المشاهد الدرامية المحفوظة في التاريخ السعودي.

كما طرحت الحلقات روايات عن المعارك التي خاضها الملك والروّاد الذين معه آنذاك، وآليّات رسم الحدود الجغرافية السعودية، ومراحل نشأة الإمارات والوزارات، وتعيين أمراء للمحافظات، وتنفيذ أولى السياسات الخارجية، وغيرها من التفاصيل المصوّرة في قالب دوكودرامي عن عصر التأسيس.

ويأتي برنامج رجال عبدالعزيز ضمن الدورة البرامجية الجديدة للقنوات التلفزيونية السعودية التي دشّنتها هيئة الإذاعة والتلفزيون.