تم نسخ الرابط بنجاح

الدوري السعودي لأندية الدرجة الثالثة

saudipedia Logo
الدوري السعودي لأندية الدرجة الثالثة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الدوري السعودي لأندية الدرجة الثالثة، هو إحدى بطولات كرة القدم في المملكة العربية السعودية، يتنافس عليها عدد من الأندية المحلية، وذلك في مباريات مجدولة تُلعب بنظام الأدوار، وتؤثر نتائج الفوز والخسارة على تقدم الأندية في الدوري، من خلال زيادة عدد النقاط في حال الفوز أو ثباتها عند الخسارة، وتتأهل الأندية التي تجمع أكبر عدد من النقاط إلى الأدوار العليا، كدور نصف النهائي والدور النهائي.

تنظيم الدوري السعودي لأندية الدرجة الثالثة

يُقسَّم الدوري السعودي لأندية الدرجة الثالثة إلى أربع مجموعات، تضم كل مجموعة منها عشرة أندية، بإجمالي 40 ناديًا، وتؤثر فيها آلية الصعود والهبوط، إذ تتأهل الأندية التي تجمع أكبر عدد من النقاط إلى الدوري السعودي لأندية الدرجة الثانية، في حين تبقى الأندية التي لم تتأهل على الدرجة نفسها، والأندية التي تحصل على أقل عدد من النقاط تهبط للدرجة الرابعة.

ترتيب الدوري السعودي لأندية الدرجة الثالثة

يعد الدوري السعودي لأندية الدرجة الثالثة رابع بطولات كرة القدم في المملكة التي تحمل اسم الدوري، وذلك بعد بطولات: دوري روشن السعودي، دوري يلو لأندية الدرجة الأولى، إضافةً إلى الدوري السعودي لأندية الدرجة الثانية.

دعم أندية الدرجة الثالثة

في عام 1440هـ / 2019م، أعلنت الهيئة العامة للرياضة (وزارة الرياضة حاليًّا) عن استراتيجيتها لتقديم دعم مالي مباشر لكافة الأندية الرياضية في المملكة، وخصصت 55 مليون ريال لدعم أندية الدرجة الثالثة وتقسيمها بالتساوي بين الأندية.

الجهات المشرفة على الدوري السعودي لأندية الدرجة الثالثة

يعد الاتحاد السعودي لكرة القدم الجهة المشرفة على بطولات كرة القدم كافة التي تقام في المملكة، بما فيها الدوري السعودي لأندية الدرجة الثالثة، ويتولى الاتحاد مسؤوليات عدة، أبرزها: تطوير لعبة كرة القدم وتنمية مهارات لاعبيها في المملكة، تنظيم مسابقات كرة القدم على المستوى المحلي في المملكة، إضافةً إلى نشر لعبة كرة القدم في المملكة والترويج لها وإعداد الأنظمة واللوائح المتعلقة بذلك وضمان تنفيذها.