تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج تمويل قطاع الأفلام
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج تمويل قطاع الأفلام، هو برنامج أطلقه صندوق التنمية الثقافي للمملكة العربية السعودية في 1443 هـ/ 2022م، كإحدى مبادرات برنامج المحتوى الرقمي IGNITE، لتحفيز قطاع الأفلام عبر توفير باقات تمويلية مخصصة لتطوير وإنتاج وتوزيع الأفلام الطويلة والمسلسلات، وتمكين المساهمين في مجال الأفلام والبنية التحتية.

تبلغ مخصصات البرنامج 879 مليون ريال، وتشمل الباقات التمويلية المنتجين والموزعين وكافة منشآت القطاع الخاص التي تعمل في مجال صناعة الأفلام بتخصيص 70% من الميزانية لتطوير وإنتاج وتوزيع المحتوى، و30% لتطوير البنية التحتية للقطاع.

أهداف برنامج تمويل قطاع الأفلام

يهدف صندوق التنمية الثقافي من خلال برنامج تمويل قطاع الأفلام إلى الإسهام في دعم صناعة قطاع أفلام نشط ومستدام، من خلال باقات تمويلية لتطوير وإنتاج وتوزيع الأفلام والمسلسلات، إضافة إلى توفير البنية التحتية لهذه الفنون، وفتح آفاق جديدة لقطاعات جودة الحياة، والتي تمس المواطنين بشكل مباشر، وتأمين تطلعات المواهب الوطنية في مجال صناعة الأفلام، وتنويع الفرص الترفيهية.

أهمية برنامج تمويل قطاع الأفلام

تكمن أهمية برنامج تمويل قطاع الأفلام، في مساهمته بتطوير الأفلام القطاع الثقافي النامي، والمشاركة في تمكين الاستراتيجية الثقافية الوطنية ضمن رؤية السعودية 2030، من خلال تطوير قنوات تمويل مناسبة بالتعاون مع الجهات المالية المختلفة، لتحسين جودة الأعمال في الدراما والأفلام المحلية وتسهيل تنفيذها، وتعزيز جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، والعمل على رفع نسبة المحتوى المحلي في أحد منظومات القطاع الثقافي.

مسارات التمويل في برنامج تمويل قطاع الأفلام

في  25 شعبان 1444 هـ/ 17 مارس 2023م، أعلن برنامج تمويل قطاع الأفلام عن تفعيل مسارين تمويليين وهما "الإقراض" و"الاستثمار"، حيث تم إطلاق مسار "الإقراض" لتوفير حزم تمويلية تدعم إنشاء وتوسع المشاريع في قطاع الأفلام السعودي.

ويستهدف البرنامج الشركات المحلية والدولية العاملة في قطاع الأفلام السعودي، ويسعى إلى تحفيز نمو قطاع الأفلام بشكلٍ مستدام، وتمكين القطاع الخاص من خلال حزم تمويلية لدعم المحتوى المحلي وتعزيز إنتاج الأفلام في المملكة، خاصة لدى المنشآت الصغيرة والمتوسطة في هذا القطاع الواعد، الذي يحظى باهتمامٍ متزايدٍ من قبل المستثمرين محليًا ودوليًا.

برنامج الاستثمار في قطاع الأفلام

في27 شوال 1444 هـ/ 17 مايو 2023 م أطلق الصندوق الثقافي برنامج الاستثمار في قطاع الأفلام بميزانية تبلغ 300 مليون ريال، ضمن برنامج تمويل قطاع الأفلام والذي تبلغ ميزانيته 879 مليون ريال، على هامش مهرجان كان السينمائي، وكشف الصندوق عن برنامجه الاستثماري الجديد على مسرح مهرجان كان السينمائي الذي عقد في فرنسا في الفترة من 16 إلى 27 مايو 2023م.