تم نسخ الرابط بنجاح

قصر أبو ملحة

saudipedia Logo
قصر أبو ملحة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قصر أبو ملحة، هو أحد القصور الأثرية في منطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية، يمثل النمط المعماري المميز للمنطقة، ويعدّ من القصور التراثية البارزة وسط مدينة أبها، يشكل متحفًا للبيت العسيري بجميع تفاصيله من الأثاث وغيره، وأصبح بعد ترميمه جزءًا من متحف عسير الإقليمي.

موقع قصر أبو ملحة

يقع قصر أبو ملحة على أطراف ساحة البحار وسط مدينة أبها، ويعود للشيخ عبدالوهاب أبو ملحة، الذي تم تكليفه من الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بإدارة بيت المال في أبها عام 1342هـ/ 1923م.

ترميم قصر أبو ملحة

يعد قصر أبو ملحة أحد المعالم المميزة لمنطقة عسير، وأعيد ترميمه بواسطة أيادٍ محلية متخصصة بالطابع المعماري لمنطقة عسير وأسلوب البناء فيها، ويختلف القصر عن أي قصور أخرى بأنه لا يضم متاريس وتحصينات دفاعية، لأنه بني خلال العهد السعودي الذي يسوده الأمن والاستقرار. 

وفي جمادى الآخرة 1436 هـ/ مارس 2015م اعتمد مشروع ترميم وتأهيل قصر أبو ملحة الأثري، بتكلفة إجمالية بلغت 2.6 مليون ريال، ليصبح من المعالم التراثية المعروضة ضمن متحف عسير.

التصميم المعماري لقصر أبو ملحة

يرتفع قصر أبو ملحة إلى أربعة طوابق، وتبلغ مساحته 3200 م2، ويتميز بالعناصر المعمارية والزخرفية، حيث تزين واجهاته الشرفات الجصية البيضاء ذات الأشكال المتعددة، بينما تزدان جدرانه الداخلية بالرسومات الملونة، والتشكيلات الزخرفية الهندسية والنباتية.

بيت الحرفيين في قصر أبو ملحة

في  رمضان 1443 هـ / أبريل 2022 م، أطلقت هيئة التراث مبادرة بيت الحرفيين بافتتاح ثلاثة بيوت للحرفيين في المدرسة الأميرية بالأحساء، وسوق المسوكف في عنيزة، وفي سوق الحرفيين في بريدة، كما شملت المبادرة تشغيل بيت للحرفيين بقصر أبو ملحة بمنطقة عسير، والمتخصص بالحرف التي تشتهر بها المنطقة، مثل: حرف تزيين المسطحات الجدارية بفن القط العسيري، والمشغولات المطرزة، وخياطة الأزياء العسيرية التقليدية، والمشغولات الخشبية العسيرية مثل القعايد.

الاختبارات ذات الصلة