تم نسخ الرابط بنجاح

بنك البلاد

saudipedia Logo
بنك البلاد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

بنك البلاد، هو مصرف سعودي مدرج في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، بوصفه شركة مساهمة عامة، وهو أحد أحدث المؤسسات المصرفية في المملكة العربية السعودية، إذ تأسس في عام 1425هـ/2004م.

أدرج بنك البلاد في "تداول السعودية" يوم 30 ابريل 2005م، وتتداول أسهمه في السوق الرئيسية ضمن قطاع البنك، بالرمز (1140)، وبإسم (البلاد)، ويحمل رمز تداول دولي (SA000A0D9HK3)، ويقدم الخدمات المصرفية التمويلية والاستثمارية المتكاملة من خلال أدوات إسلامية متنوعة. 

يقع المقر الرئيس للبنك في العاصمة السعودية الرياض، وتشرف عليه الإدارة العامة للرقابة على البنوك، التابعة للبنك المركزي السعودي. وقد تمت زيادة رأس مال البنك في عام 1443هـ/2022م من 7.5 مليارات ريال إلى 10 مليارات ريال.

فروع بنك البلاد

تتوزع 110 فروع لبنك البلاد حول المملكة، يقدم فيها الخدمات والمعاملات المالية ضمن أربعة قطاعات، هي:  مصرفية الأفراد،  مصرفية الشركات، خدمات الاستثمار والوساطة، الخزينة، ويعد قطاع مصرفية الأفراد أعلاها تحقيقًا للمدخولات بنسبة 61.3%، وفقًا لبيانات عام 2020م.

خدمات بنك البلاد

تتوافق معاملات بنك البلاد المالية وخدماته المصرفية مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويضم هيئة شرعية تصدر القرارات المتعلقة بذلك، ويخضع تنفيذها لمراقبة اللجنة الشرعية الخاصة بالبنك.

في عام 2021م، افتتح البنك فرعًا رقميًّا بواجهة الرياض شرق العاصمة، يتيح من خلاله خدمات فتح حسابات العملاء وتنشيطها، وتحديث بياناتها وإصدار البطاقات الخاصة بها، إلى جانب تقديم طلبات المنتجات التمويلية وتنفيذها، وطلبات البطاقات الائتمانية والبطاقات مسبقة الدفع، كما وفر جهازًا للتسوق الإلكتروني، وخدمة الواقع الافتراضي الخاصة بمنتجات التمويل العقاري.

الشركات التابعة لبنك البلاد

تتبع بنك البلاد شركتان بنسبة ملكية 100% ، كلتاهما تعمل من المملكة، هما: شركة البلاد للاستثمار (البلاد المالية)، التي تعد الذراع الاستثماري للبنك، وتنشط في أعمال الاستثمار وإدارة الأصول، وشركة البلاد العقارية المحدودة المتخصصة في بيع العقارات وشرائها وتأجيرها واستئجارها ورهنها لمصلحة البنك.

واكب بنك البلاد التطور التقني في عملياته المصرفية ودشّن في عام 1443هـ/2022م مركز الابتكار الذي يُعد خطوة لتحفيز الابتكار والتقنية المالية وريادة الأعمال نحو إيجاد بيئة مترابطة تضمن احتضان الأفكار والمشاريع الريادية الرقمية، ويستهدف رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الرقمية، ويهدف إلى تأسيس وتطوير شركات التقنية المالية الناشئة، وتوفير مُمكّنات تقنية وحلول إبداعية عبر مجموعة من الخدمات والبرامج المُتخصّصة.

مؤسسو بنك البلاد

شملت قائمة المساهمين الرئيسيين في البنك ثمانية من أبرز اصحاب شركات ومؤسسات الصرافة في المملكة وهم: شركة محمد وعبد الله السبيعي للصرافة، ورثة عبد العزيز بن سليمان المقيرن، مؤسسة الراجحي التجارية للصيرفة، مؤسسة الراجحي للتجارة، مؤسسة محمد صالح صيرفي، مؤسسة عبدالمحسن صالح العمري، شركة يوسف عبد الوهاب نعمة الله للصرافة، شركة علي هزاع، وشركاه للتجارة العامة والصيرفة. وكان رأس مال البنك عند التأسيس 3 مليارات ريال، قدم المساهمون ما قيمته 1.5 مليار  ريال  من رأس مال البنك، فيما تم طرح 1.5 مليار ريال للاكتتاب العام. 

الاختبارات ذات الصلة