تم نسخ الرابط بنجاح

قلعة عسفان التاريخية

saudipedia Logo
قلعة عسفان التاريخية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

قلعة عسفان التاريخية، هي موقع أثري يقع في محافظة الجموم بمنطقة مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، تعد من أبرز المعالم التاريخية التي أنشئت لحماية الطرق وقوافل التجارة والحجاج قديمًا، يرجع ذكرها إلى القرن السادس الهجري، وذلك أثناء سيطرة الدولة الأيوبية على المنطقة. 

بناء قلعة عسفان التاريخية

بنيت قلعة عسفان من الصخور البازلتية التي جلبت من مناطق جبلية مجاورة لموقعها، كما شكلت الصخور النارية الجرانيتية مادة البناء الرئيسة مع مادة النورة الخاصة باللصق. شيدت بشكل مربع وفي زواياها أربعة أبراج وبرجان إضافيان على كل جدار من جدرانها، وهي من القلاع التي أنشئت مطلع القرن الرابع عشر الهجري، عام 1305هـ/1887م ضمن سلسلة من القلاع الصغيرة الممتدة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة لحماية الحجاج، ومنها قلعة عسفان، وكانت توجد قوات موسمية فقط لحماية الحجاج، وتتمتع بمواصفات القلاع من حيث الأبراج ومخازن السلاح وبعض الحجرات الداخلية الخاصة بقاطني القلعة.

تاريخ قلعة عسفان التاريخية

ذكرها الرحالة ابن جبير الذي قدم إلى الحج عام 578هـ/1182م على أنها حصن عتيق البنيان ذو أبراجٍ مشيدة أثر فيها القدم وأوهتها قلة العمارة ولزوم الخراب. وتعتلي قلعة عسفان التي لا تتجاوز مساحتها 200م2 جبلًا لا يزيد ارتفاعه على 20م عن سطح الأرض.