تم نسخ الرابط بنجاح

شركة الصناعات الكيميائية الأساسية

saudipedia Logo
شركة الصناعات الكيميائية الأساسية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة الصناعات الكيميائية الأساسية، هي شركة سعودية مساهمة مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تأسست في 27 ذو الحجة 1392هـ/ 1 فبراير 1973م، ويقع مقرها الرئيس في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية. 

تحولت في عام 1429هـ/ 2008م إلى شركة مساهمة عامة، حيث يتم تداول أسهمها في السوق الرئيسية، ضمن قطاع  المواد الأساسية، بإسم (بي سي آي)، ورمز (1210)، كما تحمل رمز تداول دولي (SA122GF0IT17). ويبلغ رأس مال الشركة  275 مليون ريال.

الشركات التابعة لشركة الصناعات الكيميائية الأساسية

تعمل تحت مظلة شركة الصناعات الكيميائية الأساسية مجموعة من الشركات الرائدة في مجالاتها، منها: شركة الصناعات الكيميائية الأساسية BCI، وهي شركة تعمل في مجال تصنيع الكلور القلوي في منطقة الخليج العربي، وشركة تسويق وتوزيع المواد الكيميائية CMDC، وتعد الذراع التسويقي لمجموعة شركة الصناعات الكيميائية الأساسية للمنتجات المُصنّعة والمتداولة، والشركة الوطنية للكيماويات الأساسية BCNC، والتي تقوم بإنتاج حمض الكبريتيك وحمض البطاريات ذي الجودة العالية.

ومن الشركات التابعة كذلك شركة هانتسمان اي بي سي ليميتيد HAPC والتي تعد أول وأفضل جهة منتجة لأنظمة البولي يوريثين الصلبة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وشركة اللواصق الوطنية NAL وهي المصنع المتخصص الرائد في منطقة الخليج العربي في الأملشن الصناعي المائي والمواد اللاصقة التي تنصهر بالحرارة، إضافة إلى الشركة السعودية لمعالجة المياه SWTC وهي الشركة المُصنّعة للمنتجات الكيماوية الفعّالة في مجال معالجة المياه.

نشاط شركة الصناعات الكيميائية الأساسية

يتضمن نشاط شركة الصناعات الكيميائية الأساسية إنتاج حامض الهيدروكلوريك والصودا الكاوية وغاز الكلور وهيبوكلوريت الصوديوم وكلوريد الكالسيوم و تقوم بصناعة الكيماويات المستخدمة فى معالجة الزيت والغاز وكيماويات معالجة الطرق وكيماويات المنظفات والمنسوجات والتعدين واللواصق على الساخن والبارد. كما تعمل على إنتاج وبيع كيماويات أنظمة البولى يول وكيماويات أخرى، وكذلك شراء وتصنيع واجراء عمليات وتصدير واستيراد وتسويق وتوزيع ووكيل لبيع المنتجات الخاصة بها.