تم نسخ الرابط بنجاح

الطِش

saudipedia Logo
الطِش
مقالة
مدة القراءة دقيقة

لعبة الطِش، إحدى الألعاب الشعبية الجماعية في المملكة العربية السعودية، تتكون من فريقين الطِش والطائرين.تتشابه في الإطار العام مع مجموعة من الألعاب الشعبية الأخرى ولكن تختلف في التفاصيل، ومن بينها لعبة العسكر والحرامية، والطيري. يتم تقسيم الفِرَق في اللعبة عبر القرعة أو بالتراضي، وهما فرقتان تطارد إحداهما الأخرى، والطِش هو الفريق الذي يقوم بالمطاردة.

أداء لعبة الطِش

يبدأ فريق الطِش بمواجهة الجدار - ويسمى في اللعبة العُزّيزة - مغمضين أعينهم بالعد من واحد حتى عشرة بهذه الطريقة: "واحد طِش، اثنين طِش، ثلاثة طِش، أربعة طِش، خمسة طِش، ستة طِش، سبعة طِش، ثمانية طِش، تسعة طِش، عشرة طش"، وعند الانتهاء من العد ينطلقون للبحث عن الأولاد الذين اختبؤوا أثناء العد، ولكن في هذه اللعبة لا يجوز لهم حراسة العزيزة، بل يجب أن يبتعدوا عنها، لأن عضو الطش يكفيه أن يرى خصمه فيقول له "طِش" دون أن يلمسه فيقبض عليه ليخرج ذلك الولد من اللعب، باعتباره ميتًا.

الفوز في لعبة الطِش

يفوز لاعبو فريق الطِش في حال تمكنوا من القبض على جميع الطائرين، وحينها يتم تبديل الأدوار، وعند وصول أي أحد من الطائرين إلى العزيزة دون أن يراه أحد فإنه يحرم فريق الطِش من الفوز، ويصبح الفوز من نصيب الطائرين.