تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين، هي جائزة ثقافية سنوية، تهدف إلى دعم التقارب الثقافي والحضاري بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية، والتعريف بالمملكة وثقافتها ومنجزاتها في الأوساط الثقافية الصينية، تعنى بتكريم المتميزين من البلدين، سواء أكاديميين، أو لغويين، أومبدعين. أطلقتها وزارة الثقافة في 16 جمادى الآخرة 1440 هـ /21 فبراير2019م، وتمنح الجائزة  للأعمال الإبداعية بمجالاتها المختلفة، تنظمها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في جامعة بكين.

تنظيم جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين

على المستوى التنظيمي، ترتبط جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين بوزارة الثقافة في المملكة، وتشرف عليها مكتبة الملك عبد العزيز العامة، ولها مجلس أمناء برئاسة وزير الثقافة، وتدار تنفيذيًا من خلال أمانة عامة.

أهداف جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين

تهدف جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين إلى تشجيع العلاقات الثقافية والعلمية، وتعزيز الفنون والآداب العربية، والترويج لها في الصين، دعم التفاهم المشترك والتبادل الثقافي بين الثقافتين العربية والصينية، وتحقيق الأهداف المشتركة بين "رؤية المملكة 2030" ومبادرة "الحزام والطريق" الصينية.

أفرع جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين

تنظم جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين من قبل مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في جامعة بكين، وتتكون الجائزة في كل فرع من : شهادة تقديرية تتضمن مسوغات نيل الجائزة، مبلغ 375 ألف ريال، ميدالية تذكارية، وتشمل الجائزة عدة فروع، هي: أفضل اختراع أو بحث علمي مقدم في جامعات وكليات العلوم التقنية في الصين باللغة العربية، أفضل عمل فني وإبداعي في التصوير والرسم والتصميم، أفضل كتاب مترجم من اللغة العربية إلى الصينية، شخصية العام من البلدين ممن قدم جهدًا لخدمة الثقافة والمعرفة.