تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة السعودية للتسويق (سامكو)

saudipedia Logo
الشركة السعودية للتسويق (سامكو)
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة السعودية للتسويق (سامكو) شركة مساهمة مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية" بإسم "أسواق المزرعة" وتحمل الرمز (4006) تتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع تجزئة الأغذية، ولها رمز دولي (SA13HG51UJ13 ). تأسست عام 1398هـ/1978م، وأدرجت في السوق في فبراير 2014م. ويبلغ رأس مالها 450 مليون ريال. وهي واحدة من الشركات المتخصصة في مجال التجارة والبيع بالتجزئة والاستيراد. 

 يقع مقر إدارة الشركة في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية، وهي تدير سلسلة تضم 90 متجرًا من المتاجر الكبرى، تتوزع على المنطقة الشرقية، والوسطى، والغربية، والجنوبية، والشمالية، بالإضافة إلى 17 متجرًا صغيرًا، تخدم المجمعات السكنية الراقية.

وتضم أسواق المزرعة تشكيلة واسعة من المنتجات والأصناف (أكثر من 60 ألف صنف مختلف)؛ من المنتجات الطازجة، وأصناف الاستهلاك الأخرى، والأدوات المنزلية، إضافة للأصناف المستوردة من شتى بقاع العالم (آسيا، وأفريقيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية والجنوبية).

وللشركة جهود مهمة ضمن مسؤوليتها الاجتماعية، تقديمها العديد من المبادرات، مثل: تمكين المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة بالحصول على فرص عمل مناسبة في بيئة محفزة، والتعاقد مع الجمعيات الخيرية  (دع الباقي لهم)، الذي يهدف إلى التشجيع على التبرع لصالح الجمعيات بفروقات الحساب عند التبضع من الأسواق التابعة للشركة، والتبرع بباقي الهلل لصالح الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين بالمنطقة الشرقية، والجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بمحافظة الجبيل، والجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى بمحافظة الرياض، والمؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية  في جدة وجازان، وجمعية البر الخيرية بالخرج، والمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بعرعر، وجمعية المعاقين في الأحساء، والجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين بالمنطقة الشرقية "إيفاء" -فروع الخفجي و فرع النعيرية-، وجمعية تحفيظ القرآن "يتلون" في ينبع الصناعية.

 كما وقعت الشركة عام 2018م مع شركة منافذ السعودية اتفاقية شراكة لخدمة العمل الخيري، وبمقتضاها تضاف سلسلة فروع أسواق المزرعة لشبكة منافذ السعودية، لتصبح تلك الفروع منفذًا تجاريًا للسلع الغذائية والاستهلاكية معتمدًا للجمعيات الخيرية بالمملكة، إذ يستطيع المستفيد من تلك الجمعيات شراء احتياجاته الغذائية والاستهلاكية من فروع أسواق المزرعة، بواسطة نظام منافذ السعودية.