تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد الملد

saudipedia Logo
مسجد الملد
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد الملد، هو أحد أقدم المباني التراثية في منطقة الباحة، يقع في قرية الملد التراثية جنوب المنطقة، ويعود بناؤه إلى عام 1364هـ/1945م، توقفت الصلاة فيه منذ زمن بسبب تقادم بنائه وتهدم بعض أجزائه. يتوسط المسجد قرية الملد التراثية، وتفصله 3كم عن جنوب مدينة الباحة، على الطريق الرابط بين المدينة ومحافظة بلجرشي، ويبعد عن الطريق العام نحو 170م.

المكانة التاريخية

يحتفظ أحد أعمدة مسجد قرية الملد بتاريخ إنشائه، حيث دُوِّن عليه العام الذي بُني فيه، وفي القرية التي تحتضن المسجد إحدى القلاع البارزة في المنطقة، إذ تضم حصنين متجاورين يشكلان بناءً معماريًّا مميزًا على مستوى المنطقة.

كان المسجد منارةً للعلم والمعرفة، وفد إليه الطلاب من القرى المجاورة لتعلُّم القرآن الكريم والكتابة، كما اضطلع بدور كبير في اجتماعات الأهالي ومناقشة أمور حياتهم اليومية، وحل المنازعات والخلافات.

البناء والتصميم

صُمِّم مسجد قرية الملد وفق الطراز البنائي في السراة، وبُني بالأحجار غير المنتظمة، وسُقف بجذوع شجر العرعر وحزم الطباق والعرفج، وتتمثل عناصره في بيت للصلاة وساحة غير مسقوفة.

المساحة والتطوير

تصل مساحة مسجد قرية الملد إلى نحو 90م2، وارتفعت إلى 107م ليتسع مصلاه لنحو 34 مصليًّا في وقت واحد، وذلك بعد تطويره ضمن مساجد المرحلة الأولى من مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية، الذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، عام 1440هـ/2018م.