تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المعجم الريادي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المعجم الريادي، هو معجم أعدته الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" في المملكة العربية السعودية، ليكون مرجعًا رئيسًا لمصطلحات ريادة الأعمال، ويساهم في نشر ثقافة ريادة الأعمال وتوعية رواد الأعمال وأصحاب المنشآت بالمصطلحات والمفاهيم الريادية، ويدعم نمو وتطوّر المشاريع.يمثل المعجم أحد برامج مبادرة "الإعلام الريادي"، التي أطلقتها الهيئة في شوال 1440 هـ/ يوليو 2019م.

أهداف المعجم الريادي

يتضمن  المعجم الريادي أهم المصطلحات المستخدمة في ريادة الأعمال  للتعريف بريادة الأعمال ومفاهيمها السليمة، ونقل التجارب إلى جانب التحديات والفرص التي تواجه رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والعمل على توظيف وسائل الإعلام في مضمار نشر ثقافة ريادة الأعمال.

أقسام المعجم الريادي

 يحتوي المعجم على عدة أقسام تهتم برحلة ريادة الأعمال، وتشمل : الإدارة، والتمويل والاستثمار، وإدارة الأعمال، والمحاسبة والقانون، والتسويق والمبيعات، والتقنيات، والابتكار وريدة الأعمال. 

المستهدفون بالمعجم الريادي

يستهدف المعجم الريادي رواد الأعمال العرب في المقام الأول والمهتمين بإدارة الأعمال بلغة بسيطة، وقريبة من القارئ العربي ومن منظور رواد الأعمال. وراعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" في المعجم الريادي أن يكون وسطًا بين الأكاديمي والمهني، وبين المتخصص وغير المتخصص، بين الدقة العلمية والسهولة العملية. ويهدف المعجم الريادي  إلى التبيان والإمتاع، ميسرًا لمن يبحث عن معنى مصطلح متخصص أو لمن يرغب في الاستزادة من المعلومات الثرية التي يقدمها.

النسخة الثانية من المعجم الريادي

في  جمادى الآخرة 1444هـ/ ديسمبر 2022م، أطلقت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" النسخة الثانية من المعجم الريادي، بهدف نشر ثقافة ريادة الأعمال وإيجاد مرجع رئيس لمصطلحات ريادة الأعمال، إضافة إلى توعية رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالمصطلحات والمفاهيم الريادية. ويضم المعجم الريادي مجموعة من مصطلحات الأعمال التي تم حصرها وترجمتها وتعريفها بالاعتماد على أهم المصادر العالمية، حيث يحتوي المعجم على أكثر من 1500 مصطلح في العديد من الأقسام المتعلقة بمجتمع الأعمال، التي تمت ترجمتها وتعريفها بأسلوب يسهل الحصول على المعلومات والمفاهيم المتعلقة بريادة الأعمال وقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وروعي في تبويب "المعجم الريادي" رحلة ريادة الأعمال، بدايةُ بمرحلة الفكرة من خلال قسم الابتكار وريادة الأعمال، مرورًا بوضع المشروع في إطار العمل والتخطيط له عبر قسم إدارة الأعمال، ثم البحث عن مصادر التمويل في قسم الاستثمار والتمويل، والوصول إلى نقل الفكرة إلى حيز الواقع بإعداد المنتج أو الخدمة من خلال قسم الإدارة والتقنيات، انتهاءً بمرحلة التسويق والبيع وذلك في قسم التسويق والمبيعات.