تم نسخ الرابط بنجاح

مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة 2022

saudipedia Logo
مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة 2022
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة 2022، هو الدورة الثانية لمؤتمر سنوي استضاف فلاسفة ومفكّرين من جميع أنحاء العالم، لمناقشة الفلسفة وتطبيقاتها المعاصرة، عقدته هيئة الأدب والنشر والترجمة التابعة لوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية في 7 جمادى الأولى 1444هـ/1 ديسمبر 2022م لمدة ثلاثة أيام.

أُقيمت النسخة الأولى من المؤتمر في مكتبة الملك فهد الوطنية بالعاصمة الرياض في 4 جمادى الأولى 1443هـ/8 ديسمبر 2021 م، بعنوان "مهرجان الأفكار، اللا متوقع"، بينما حملت النسخة الثانية عنوان "المعرفة والاستكشاف: الفضاء والزمان والبشرية"، بمشاركة 71 متحدثًا من أساتذة الجامعات والفلاسفة ورواد الفضاء والعلماء من 20 دولة بحضور ناهز 27 ألف متابع على مدى ثلاثة أيام.

أهداف مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة 2022

عمِل المؤتمر على إيجاد مساحة حوار سنوية لمناقشة مستجدات علم الفلسفة وتطبيقاته الحديثة، وإتاحة محتوى فلسفي متعدد الأبعاد لجميع فئات المجتمع، وبناء جسور التعاون بين الناشطين في المجال عالميًّا، ودعم عجلة البحث العلمي والأكاديمي في مجال الفلسفة، والتهيئة لعالم عابر للكواكب كالمقارنة بين كوكبي الأرض والمريخ، وتأثير الثورات الصناعية على البشرية والكواكب، ومعضلة الذكاء الاصطناعي، والعدالة المعرفية، والعلاقات التي تنشأ بين الإنسان والآلة والتغير المناخي.

فعاليات مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة 2022

شملت فعاليات مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة 2022:

- مجموعة من المحاضرات والجلسات الفلسفية ناقشت "المعرفة والاستكشاف، مفاهيم الفضاء والزمان والبشرية" بمشاركة مجموعة من أساتذة الجامعات والمختصين والخبراء والمثقفين من المملكة ودول العالم.

- المساحة التفاعلية بعرض تاريخ المفاهيم الفلسفية عبر إشراك الجمهور لتعزيز الاهتمام بالمجال، وتوفير سلسلة من النماذج التفاعلية لمعرفة ملموسة.

-مقهى الفلاسفة، أتاح التفاعل بين المتشاركين في بيئة غير رسمية؛ فاستكشفوا معًا أسئلة وقتية خالدة، مُستقاة من موضوع المؤتمر "الفضاء والزمان والبشرية".

- مساحة فلاسفة الغد: اعتمد المؤتمر مفهوم الفلسفة للجميع بغضّ النظر عن العمر. أَطلق برنامجًا للفلاسفة الصغار واليافعين بين 7 و15 عامًا، وعددًا من ورش العمل لتبسيط المفاهيم الفلسفية، مثل قصص الرسوم المتحركة حول رواد الفضاء، وأنشطة الفنون والحِرف الإبداعية.

- المخيم الفلسفي: تضمن جلسات نقاش فلسفية في الهواء الطلق، مكّنت الحضور من مقابلة باحثين ورواد وأساتذة تبادلوا الأفكار بينهم، وزيارة أماكن تحوي مجموعة أنشطة ميدانية.

- مسابقة القراءة بين السطور، وهي مناقشة مفتوحة بين أربع مجموعات من طلاب الجامعات، عبر جلستي حوار طرحت مسألة التخوف الأخلاقي من تطور الذكاء الاصطناعي.

- مشاركة أندية ومراكز وجمعيات سعودية مختصة بالفلسفة عرضت أجنحتها منشورات فكرية وفلسفية.

- قاعة ابن رشد لاستقبال الزوار والمشاركين والإجابة عن التساؤلات الفلسفية.