تم نسخ الرابط بنجاح

شركة تبوك للتنمية الزراعية

saudipedia Logo
شركة تبوك للتنمية الزراعية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة تبوك للتنمية الزراعية (تادكو)، هي إحدى الشركات السعودية المتخصصة في المجال الزراعي. 

تأسيس الشركة

تأسست عام 1403هـ/ 1983م، مقرها الرئيس مدينة تبوك. تعد واحدة من الشركات الزراعية الكبيرة العاملة في منطقة الشرق الأوسط، وتنتشر على مساحة تبلغ نحو 35 ألف هكتار في الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية.

حصص الشركة

تتوزع الحصص في تبوك الزراعية إلى 92% للقطاع الخاص، و8% للقطاع الحكومي، برأسمال 200 مليون ريال مدفوع بالكامل، وزيد إلى 450 مليون ريال مدفوع بالكامل في يناير 2015م. وتملك الشركة أكثر من 232 مليون ريال من الأصول الثابتة. 

تشارك (تادكو) في عدة شركات وجمعيات سعودية منها شركة جنات للاستثمار الزراعي بنسبة 27.8%، وشركة المجموعة الزراعية السعودية (ساق) بنسبة 33.33%، وشركة شرق آسيا للاستثمار الزراعي بنسبة 28.57%، وشركة الخليج التقنية للطاقة المستدامة بنسبة 50%. 

محاصيل الشركة

تعتبر تبوك الزراعية من أكبر المشاريع البستانية في الشرق الأوسط، إذ تمتلك حوالي مليون شجرة فاكهة مزروعة في مساحة 1,151 هكتارًا، ولديها نحو 200 محور و125 بئرًا لإنتاج محاصيل القمح والشعير والبرسيم والذرة والمحاصيل الجذرية. وتعمل الشركة على الاستفادة من الموارد المتاحة، مع المحافظة على مخزون المياه الجوفية تمشّيًا مع توجهات الدولة. 

ما يميز شركة تبوك للتنمية الزراعية وقوعها في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية التي اشتهرت بالزراعة، إذ تقع في منطقة خصبة محاطة بعدد من الجبال والتلال.

نشاط الشركة

نشاط تبوك الزراعية يتمثل في الإنتاج والتصنيع الزراعي وتسويق منتجاتها. وتعد تاريخيًّا منتجًا رئيسيًّا للقمح حسب المواصفات المعتمدة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أنها تعمل في مجال إنتاج تقاوي القمح بالمملكة وعضو لجنة منتجي البذور بالمملكة. 

كما أنها من أكبر المنتجين لمحاصيل الفاكهة من اللوزيات (الخوخ والمشمش والنكتارين والبرقوق والكمثرى) على مستوى المملكة، إضافةً إلى إنتاج العنب الذي يتجاوز 5 آلاف طن سنويًّا من خلال 490 ألف شجرة.  وأيضًا من أكبر منتجي أصناف البطاطس التصنيعية، وإنتاج البصل بأنواعه المختلفة الأحمر والأصفر والأبيض، وكذلك إنتاج البرسيم فائق الجودة الذي يلبي احتياجات مزارع الألبان المتخصصة ومزارع تربية وتسمين الأغنام. 

كذلك تنتج شركة تبوك الزراعية عسل النحل الطبيعي من مزارع البرسيم والفاكهة، المطابق للمواصفات القياسية السعودية، والحائز على علامة الجودة من هيئة المواصفات السعودية. وتعمل أيضًا في مجال إنتاج زيت الزيتون من النوع البكر الممتاز حيث أنشأت أول معصرة بالمملكة لهذا الغرض. كما أن الشركة متخصصة أيضًا في إنتاج شتلات الفاكهة والزينة وتنسيق الحدائق. 

تقنيات التخزين

تعد شركة تبوك للتنمية الزراعية من الشركات المبتكرة في مسار تقنية التخزين البارد فيما يتعلق بالفواكه والبطاطس والبصل بالمملكة العربية السعودية، إذ استثمرت في تقنية التخزين البارد الحديثة، وأصبحت تمتلك أحدث المرافق للتخزين على مستوى الشرق الأوسط، كما أن شركة تبوك للتنمية الزراعية تقسم أعمالها لوحدات عمل استراتيجية، إذ كوّنت وحدة عمل للحبوب، ووحدة عمل للأعلاف، ووحدة عمل للفواكه، ووحدة عمل للخضار، ووحدة عمل للزيتون.