تم نسخ الرابط بنجاح

برامج نخب

saudipedia Logo
برامج نخب
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

برامج نُخب، هي برامج تدريبية تابعة لصندوق التنمية الصناعية السعودي، تتضمن ثلاثة برامج تدريبية متخصصة لتطوير الكوادر الوطنية في المملكة العربية السعودية، أطلقتها أكاديمية الصندوق الصناعي، تشمل حديثي التخرج من حاملي درجتي البكالوريوس والماجستير، بالشراكة مع جامعات ومؤسسات تعليمية وتدريبية عريقة.

أهداف برامج نُخب

تعمل برامج نُخب على مجموعة من الأهداف، منها: المساهمة في تلبية احتياجات سوق العمل السعودي، ومنح فرص وظيفية في الصندوق الصناعي، وتقديم تدريب مكثف موجه للكفاءات الوطنية من حديثي التخرج، إذ تعتمد البرامج على منظومة متكاملة من التدريب المنتهي بالتوظيف.

وتسعى إلى: تقييم أداء الشركات، واعتماد نهج منظَّم لتقييم الجدارة الائتمانية للشركات المقترضة، واستخدام مؤشرات السوق لفهم مخاطر إعادة التمويل، وتحليل المخاطر الائتمانية للشركات، وتقييم قدرة العميل على تسديد الديون والالتزام بالتعهدات المالية.

تخصصات برامج نُخب

يمكن الالتحاق ببرامج نخب لخريجي درجتي البكالوريوس والماجستير في أحد تخصصات الهندسة التالية أبرزها : الهندسة الصناعية، هندسة المواد، الهندسة الدوائية، هندسة الطاقة والمياه، هندسة وإدارة المنافع والطاقة.

وتتضمن برامج نخب تقييم التكاليف المالية والتشغيلية للمشاريع والتقنيات المستخدمة فيها، من طرق تصنيع أنظمة بناء وأنظمة سلامة، وكذلك تقييم المخاطر الهندسية، وتوفر للمتدربين فرصة التدريب العملي في منظمات وشركات صناعية وخدمية كبرى في مجالات متنوعة.

برامج نُخب التدريبية

أطلقت أكاديمية الصندوق الصناعي ثلاثة برامج تدريبية تحت مظلة برامج «نُخب»، تهدف إلى تقديم تدريب مكثف موجه إلى الكفاءات الوطنية من حديثي التخرج، وهي: نُخب الائتمان، نُخب دراسات السوق، نُخـب المهندسـين.

ويعد برنامج نخب دراسات السوق، أحد البرامج التدريبية لبرامج نخب، ويستهدف تعليم المتدربين تقييم المشاريع من خلال تقييم حاجات السوق الحالية، وتحليل أوضاع الصناعة الحالية والبيانات، وتقييم خطط التسويق، وإدارة المبيعات، وتحليل الجوانب الفنية للمشاريع المقدمة للتمويل، وتأهيل المتدربين على مهارات التنبؤ بمستقبل مشاريع التصنيع لتحديد مدى ملاءمتها للتمويل.

ويستطيع الالتحاق ببرنامج نخب دراسات السوق حاملو البكالوريوس أو الماجستير في جميع التخصصات، ويتمكن المتدربون بعد الانتهاء من البرنامج من إنجاز عدة مهام، منها: تقييم الجوانب التسويقية والمالية والمبيعات للمشروع، إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع المقدمة ومراجعتها، الحصول على قروض من صندوق التنمية الصناعية السعودي، إجراء تحليل البيانات وتصميم النماذج المالية، توفير المعرفة في عدد من المجالات الأساسية لتطوير خطة التسويق. 

برنامج نخب الائتمان

أطلقت أكاديمية الصندوق الصناعي ممثلة ببرنامج نخب، برنامج نخب الائتمان، وهو برنامج تدريبي يعمل لبناء المعرفة في قطاع الأعمال والائتمان، عبر رحلة تعليم مكثفة في مجال التحليل المالي داخل المملكة وخارجها، ويمكن لخريجي درجتي البكالوريوس والماجستير في جميع التخصصات الالتحاق بالبرنامج.

كما عملت الأكاديمية على تقديم برنامج نخب المهندسين، وهو برنامج تدريبي يستهدف النخب من المهندسين لبناء المعرفة الفنية والهندسية لعمل دراسات الجدوى الاقتصادية، في القطاعات الصناعية واللوجستية والتعدين والطاقة.

الجهات المتعاونة مع برامج نُخب

تقدم برامج نخب تدريبها داخل أكاديمية الصندوق الصناعي وخارجها، بالتعاون مع جهات عالمية، منها: التعاون مع مركز تطوير الخبرات في جامعة ستانفورد "Stanford Center for Professional Development"، ومعهد "فيتش" Fitch Learning، أحد أهم المعاهد التعليمية في التدريب الفني المتخصص في المجال المالي، بمشاركة 32 متدربًا من موظفي الصندوق، و3 متدربين من منسوبي برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

مزايا برامج نُخب للمتدربين

تمنح برامج نخب عدة مزايا للمتدربين، منها: التطوير الشخصي والمهني، اكتساب خبرات مميزة، مكافأة شهرية، بدل سكن، بدل نقل، مكافأة أداء سنوية، التسجيل في التأمينات الاجتماعية، تأمين طبي للمتدرب ووالديه، فرص للتعارف وبناء العلاقات المهنية على صعيد دولي وإقليمي ومحلي.

الاختبارات ذات الصلة