تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المعهد العالي للسياحة والضيافة بالرياض
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المعهد العالي للسياحة والضيافة بالرياض، هو أحد معاهد الضيافة في المملكة العربية السعودية التي تشمل أيضًا المعهد العالي للسياحة والضيافة في كل من جازان والباحة، يعد أحد معاهد الشراكات الاستراتيجية بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، اُفتتح في مدينة الرياض في عام 1432هـ/2011م-1433هـ/2012م، بالتعاون بين المعهد العالي للسياحة والضيافة بالمملكة العربية السعودية (HTMi Saudi Arabia) والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

برامج المعهد العالي للسياحة والضيافة بالرياض

يقدم المعهد العالي للسياحة والضيافة بالرياض التدريب النظري والعملي، مع الالتزام بمعايير الجودة العالمية، ومواكبة الطلب المتزايد على الرفاهية في مجال الخدمات، كما يُعدُّ واحدًا من القطاعات الأساسية في الضيافة.

ويقدم المعهد برامج عدة، ومنها: برامج الدبلوم، ويدرس المتدرب فيها خلال فترة 24 شهرًا، إدارة الفنادق، والسياحة، والمطاعم، والفعاليات، والتسويق والمبيعات، وفنون الطهي، وهناك دبلوم مشارك ومدته 12 شهرًا، يدرس فيه المتدرب برنامج إنتاج وخدمة الأغذية والمشروبات، وبرامج لفترة أربعة أشهر في المحاسبة والمبيعات، والمكاتب الأمامية، والتدبير الفندقي، وإنتاج الغذاء، وخدمة المأكولات والمشروبات، والسياحة والسفر، وبرنامج إدارة الفنادق والذي يعقد في ستة أشهر.

أهداف المعهد العالي للسياحة والضيافة بالرياض

يهدف المعهد العالي للسياحة والضيافة بالرياض إلى خلق الوعي المجتمعي حول تأثير الأفراد ومساهمتهم في نمو الناتج المحلي، والشراكات الاستراتيجية مع الجهات ذات العلاقة، والتميّز من خلال الاحترافية، وتطوير مستوى الجودة في الأداء الإداري والتشغيلي، وتفعيل دور المرأة في القطاعات الإنتاجية، وتمكين موظفي الضيافة والسياحة من ذوي المهارات المتخصصة على المستوى الإقليمي.

وتتلخص رؤية المعهد في التزامه بتنمية رأس المال البشري، وتحقيق الجودة العالمية، ويتبنى مهمة تطوير الأفراد والعمليات التشغيلية، ومشروعات الأعمال من خلال توفير فريق خبراء مختصين في المشروعات المميزة، والبنية التحتية الحديثة، وحلول البرمجيات المتقدمة في مجال التكنولوجيا.

HTMI المملكة العربية السعودية

تأسس HTMi المملكة العربية السعودية في عام 2015 م، وهو شراكة بين معهد إدارة الفنادق والسياحة في سويسرا HTMi و HITH ، المعهد العالي للسياحة والضيافة. HTMi Saudi Arabia مرتبطة بـ Eurhodip ومعتمدة من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO). يحصل الطلاب الذين يدرسون في HTMi المملكة العربية السعودية على دبلومات مزدوجة من المعاهد الشريكة السويسرية والسعودية.