تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج رواد الألعاب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج رواد الألعاب، برنامج سعودي لصناعة الألعاب الإلكترونية أطلقته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات عام 1442هـ/2021م، بهدف مساعدة رواد الأعمال السعوديين على إطلاق شركات ألعاب مستقلة، وإيجاد بيئة مناسبة لمطوري الألعاب من السعوديين والسعوديات. ويُخضع البرنامج مطوري الألعاب من الجنسين إلى التدريب المنتهي بالتوظيف أو الاحتضان. يقدم البرنامج معهد ديجين للتكنولجيا؛ وهو من المعاهد المتخصصة عالميًا في تصنيع الألعاب، إضافة إلى شركة المبادرة المطورة.

مراحل برنامج رواد الألعاب

قُسّم برنامج رواد الألعاب إلى مراحل معينة، ولكل مرحلة فترة زمنية محددة، وتشمل: مرحلة التدريب التحضيري، وتتلخص في  النظرة العامة على تطوير اللعبة، ومدة هذه المرحلة 6 أسابيع، وهي مقدمة لمسار ريادة الأعمال لإنشاء شركة ألعاب مستقلة، وتليها مرحلة التدريب الأكاديمي ومدتها 16  أسبوعًا، تتضمن مسارات ثلاثة، مسار الفن والرسوم المتحركة، ومسار علوم الكمبيوتر، ومسار علوم التصميم، وتليها مرحلة الإنتاج ومدتها 16 أسبوعًا وتتضمن بناء نموذج العمل الأولي (MVP)، وتخضع بعدها الأفكار المشاركة للتقييم بواسطة الخبراء تمهيدًا لبلوغ مرحلة الاحتضان، أما مرحلة الاحتضان نفسها فمدتها 16 أسبوعًا، وهي تختص بالمشروعات التي قُبلت ويجري العمل على تطويرها وصولًا للمنتج في صورته النهائية.

بيئة العمل في برنامج رواد الألعاب

تتصف بيئة العمل في برنامج رواد الألعاب بسرعة الإيقاع وتعاونية الطابع، إذ يجري إرشاد المتدربين بواسطة قدامى المطورين في صناعة الألعاب والمتخصصين في مرحلة حضانة الأعمال، ليكتسب المتدربون المهارات اللازمة في الجوانب التقنية والإبداعية والتجارية لتحقيق الهدف.

مسارات برنامج رواد الألعاب

صُمم برنامج رواد الألعاب بمسارات ثلاثة، الأول يختص بعلوم التصميم، ويشمل العناصر الأولية للعبة، مع إجراء تجارب جاذبة لجميع التطبيقات والألعاب، والثاني للفن والرسوم المتحركة، وفيه يكون التركيز على عمليات مبتكرة فيما يتعلق بالعناصر البصرية للشخصيات والبيئات والدعائم والرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية وحتى مكونات واجهة المستخدم، والثالث مسار علوم الكمبيوتر، وفيه يتهيأ المبرمجون لرؤية مصممي ألعاب الواقع.