تم نسخ الرابط بنجاح

التأمين الصحي

saudipedia Logo
التأمين الصحي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

التأمين الصحي، هو أحد أنواع التأمين التي تغطي مخاطر الظروف الصحية أو جزءًا منها في المملكة العربية السعودية، ويشمل غالبًا تكاليف الفحص الطبي والتشخيص والعلاج والخدمات الوقائية، وهو أحد طرق توفير الرعاية الصحية للأفراد والمجموعات، ويهدف إلى تخفيف أعباء وتكاليف معالجة الحالات المرضية التي يتعرض لها المؤمَّن لهم، ويضمن وصول الرعاية الصحية لهم مقابل مبلغ ثابت يدفعه الأفراد المشتركون بالتأمين، وفرض نظام الضمان الصحي التعاوني على كل من يكفل مقيمًا الالتزام بالاشتراك لصالح هذا المقيم، ويشمل التأمين الطبي الموظف وعائلته وزوار المملكة والمعتمرين والسيّاح.

قرارات التأمين الصحي في السعودية

بدأ تطبيق التأمين الصحي في المملكة العربية السعودية في 27 ربيع الآخر 1420هـ/11 أغسطس 1999م، بعد صدر مرسوم ملكي بالموافقة على نظام الضمان الصحي التعاوني، بهدف توفير الرعاية الصحية وتنظيمها لجميع المُقيمين (غير السعوديين)، ويجوز تطبيقُه على المواطنين بقرار من مجلس الوزراء.

وفي 8 جمادى الأولى 1430هـ/3 مايو 2009م، صدرت لائحة تنفيذية تُلزم أصحاب العمل في شركات ومؤسسات القطاع الخاص بتطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني على كل الموظفين وأفراد أسرهم المشمولين بالنظام، بصرف النظر عن العمر والجنسية والجنس.

واعتمدت الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الصحي التعاوني في 13 ربيع الآخر 1435هـ/13 فبراير 2014م.وتم تطبيق وثيقة الضمان الصحي الموحدة في 23 ربيع الأول 1444هـ/​1 أكتوبر 2022​​​م.

تأسيس مجلس الضمان الصحي في السعودية

أسست المملكة مجلسًا للضمان الصحي يتولى الإشراف على تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني، وتأهيل شركات التأمين والجهات ذات العلاقة بالتأمين الصحي التعاوني، واعتماد المرافق الصحية التي تُقدِّم خدمات الضمان الصحي.

وتمثّل الزيادة السنوية في معدلات السكان، وارتفاع تكاليف الخدمات الصحية في القطاع الخاص، وزيادة الطلب على الخدمات الصحية، وظهور احتياجات صحية جديدة، وتوجه كثير من دول العالم نحو خصخصة القطاع الصحي العام؛ أبرز عوامل التوجه إلى التأمين الصحي في المملكة.

خدمات التأمين الصحي في السعودية

يهدف نظام الضمان الصحي التعاوني إلى الإسهام في تطوير الخدمات الصحية وتنظيمها في المملكة، وتخفيف العبء على المرافق الحكومية، وتطوير القطاع الصحي الخاص، وخلق فرص استثمارية، وتوفير الخدمات الصحية بأسعار مناسبة، وتحسين المستوى الصحي للسكان.

وأجرت الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي تحديثًا لمجموعة المنافع وحدود التغطية ودليل الأدوية التأمينية، منها: التركيز على وقاية المستفيدين، وتعزيز صحة المرأة والطفل، وتحسين القدرة والوظائف البدنية للمستفيدين، والحد من مضاعفات بعض الأمراض، وتسهيل الوصول للخدمات. ​​

مركز التأمين الصحي

 ضمن برنامج تحول القطاع الصحي، ولتوفير التأمين الطبي المجاني للمواطنين، أُطلق مركز التأمين الصحي، وهو جهة وطنية تُعنى بدفع تكاليف الرعاية الصحية وتوفير التغطية التأمينية المجانية للمواطنين وجميع فئات المجتمع السعودي دون استثناء على كل الأمراض بنسبة 100%، ودون تعرض المواطن إلى أي مشقة مالية، من خلال شراء مركز التأمين الصحي الوطني للخدمات الصحية من مشغلي التجمعات الصحية عن طريق التعاقد معهم وفق التوجه العالمي، لتقديم رعاية مجانية بجودة عالية، مقابل ميزانية مبنية على الخدمات الصحية التي يحتاجون إليها من دون أي مدفوعات مالية إضافية.