تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
صندوق مشاركة ريت
مقالة
مدة القراءة دقيقة

صندوق مشاركة ريت، هو صندوق استثماري عقاري مُقفل، مُتداول ومُدرج في السوق المالية السعودية (تداول السعودية)، وكذلك في مؤشر FTSE EPRA Nareit العقاري العالمي، الذي يختص بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة والشركات العقارية.

أدرج صندوق مشاركة ريت في (تداول السعودية) يوم 1 أكتوبر 2017م، بالرمز (4335) وبإسم (مشاركة ريت) ضمن قطاع الصناديق العقارية المتداولة، ويحمل رمز دولي (SA14BG523NL8) . 

أهداف صندوق مشاركة ريت

يسعى صندوق مشاركة ريت، إلى تسهيل الاستثمار في العقارات المُطوّرة والجاهزة للاستخدام، التي تدرّ دخلاً دورياً من خلال التأجير.

يتكون صندوق مشاركة ريت، من 13 أصلًا عقاريًّا، وتتوزع في الرياض والمنطقة الشرقية، ودبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتشمل القطاعات السكنية، والصناعية، والتجارية، وقطاع الضيافة.

تشغيل صندوق مشاركة ريت

جرى تشغيل صندوق مشاركة ريت في عام 1439هـ/ 2017م، وبلغ عدد الوحدات المصدرة 88 مليون وحدة، فيما بلغ السعر التأسيسي للوحدة إلى 10 ريالات. ويجري توزيع الأرباح مرتين سنويا، ويعد مستوى المخاطرة في الاستثمار في الصندوق متوسطا.

استراتيجية صندوق مشاركة ريت

تتركز استثمارات صندوق المشاركة ريت في أصول عقارية مُطورة تطويراً إنشائياً، قابلة لتحقيق دخل تأجيري ودوري، وتوزيع ما لا يقل عن 90% من صافي أرباح الصندوق السنوية.

ولا يستثمر صندوق مشاركة ريت في الأراضي البيضاء، وقد يستثمر الصندوق نسبة لا تتجاوز 25% من القيمة الإجمالية لأصوله في التطوير العقاري، وفي حقوق الانتفاع.