تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز البحوث والتواصل المعرفي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز البحوث والتواصل المعرفي، هو مركز بحثيٌّ علميٌّ مستقلٌّ، يقع في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، أُنشئ في ربيع الآخر 1437 هـ/يناير 2016 م، يُعنى بدراسة العلاقات والسياسات الدوليَّة، والدراسات المعاصرة، والبحث في الثقافات والاستشراف، وكذلك تقديم برامج خاصة في التأهيل والتدريب بمجالات البحوث والدراسات والترجمة.

أهداف مركز البحوث والتواصل المعرفي

يهدف مركز البحوث والتواصل المعرفي إلى تعزيز دور البحث العلمي ومنهجيات التفكير المختلفة والوعي بأهميتها وأساليبها، والعمل على بناء شراكات محليَّة ودولية للتواصل المعرفي عبر البرامج والفعاليات الثقافية والفكرية بين السعودية وشعوب العالم. 

كما يسعى إلى إثراء مجال الفكر والبحث محلياً وإقليمياً بالإصدارات البحثية والكتب والتقارير والدوريات وأعمال الترجمة المواكبة للمتغيِّرات الإقليميَّة والدوليَّة، بالإضافة إلى تبنّي الدراسات والبحوث الجادة وتحليلها ومعالجتها.

مجالات مركز البحوث والتواصل المعرفي

يعمل مركز البحوث والتواصل المعرفي على تقديم البحوث المحكمة، إذ بلغ عدد البحوث الصادرة حتى عام 2023م، 19 بحثًا علميًا محكمًا لعدد من المختصين الباحثين بمختلف المجالات والدراسات، من داخل السعودية وخارجها.

كما أصدر المركز عددًا من المعاجم، أبرزها "المعجم الهوساوي العربي"، و"مُعجم تَمَاشَقْ" (عربي – طارقي)، و"معجم اللغة النوبية"، و"المعجم الأمازيغي"، و"معجم الألفاظ والتراكيب الاصطلاحية"، و"في أصول التعبيرات الاصطلاحية في فصحانا المعاصرة"، كذلك أصدر النسخة الكاملة لمعجم "العُباب الزاخر واللُّباب الفاخر"، للعلامة الحسن الصّغَاني.

عمل المركز -أيضًا- على نشر الدراسات المتخصصة البالغة نحو 16 دراسة في مجالات سياسية واقتصادية واجتماعية متعددة، وأصدر 563 تقريرًا، منها 396 تقريرا خاصاً بالمركز، و167 مترجماً، إضافة إلى 4 مجلات تصدر بشكل دوري.

ينفذ المركز أعماله وأنشطته من خلال وحدات مختصة، هي "وحدة الدراسات الفكريَّة"، و"وحدة الدراسات الصينيَّة"، و"وحدة دراسات وسط آسيا"، و"وحدة دراسات جنوب شرق آسيا"، و"وحدة الدراسات التركيَّة والكرديَّة"، و"وحدة دراسات العراق وسوريا"، و"وحدة دراسات أفريقيا جنوب الصحراء"، إضافة إلى "وحدة الاستشراف المستقبلي وإدارة الأزمات".