تم نسخ الرابط بنجاح

الروبوت 'سارة'

saudipedia Logo
الروبوت 'سارة'
قائمة
مدة القراءة دقيقة

تعد الروبوت "سارة" أول روبوت في العالم بصناعة سعودية، تتحدث وتمزح باللهجة المحلية. وتأتي ضمن استراتيجية المملكة العربية السعودية لتوطين التقنية والصناعات على اختلاف أنواعها وتوظيف الذكاء الاصطناعي، كُشف عن الروبوت "سارة" خلال مؤتمر ليب 23 الذي انعقد في الرياض خلال الفترة من 6 إلى 9 فبراير 2023م  تحت عنوان "نحو آفاق جديدة".

لقاء تلفزيوني مع سارة

وثّق لقاء تلقزيوني عرضته قناة "الإخبارية"، أول مقابلة مع الروبوت سارة، وباللهجة العامية السعودية، رحبت الروبوت "سارة" بزوار معرض السعودية الرقمية المشارك في فعاليات مؤتمر "ليب 2023" التقني الدولي، في نسخته الثانية. 

سارة والرقصات الشعبية

صُنع الروبوت "سارة" بالتعاون بين السعودية الرقمية و شركة Qss، وبإمكانها التواصل مع جميع الزائرين والتفاعل معهم وتأدية جميع الرقصات الشعبية، والرد على استفسارات الزوار.

هلا سارة

تحتوي الروبوت "سارة" على كاميرا تعمل بالذكاء الاصطناعي حيث بإمكانها التعرف على مسافة الأشخاص الذين يقفون أمامها، والبدء بجلسة الحوار بعد أن يرحب بها الزائر بجملة "هلا سارة"، كما تحتوي على نموذج مُدرب مسبقاً للتعرف على اللهجات السعودية المختلفة وتحليل الجمل وفهم محتواها، ومن ثم تقديم الجواب المناسب وإرساله على شكل نص.