تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج آفاق

saudipedia Logo
برنامج آفاق
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج آفاق، هو برنامج تمويل حكومي تابع لصندوق التنمية الصناعية السعودي، يهدف إلى تحفيز نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في المملكة العربية السعودية، تأسس عام 1439هـ/2018م. 

مبادرات برنامج آفاق

أطلق برنامج آفاق مجموعة من البرامج التي تستهدف المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم حلول مالية وغير مالية لتحفيزنمو القطاع، وهي: مبادرة تحفيز نمو المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة، ومبادرة اسأل خبيرا، وبرنامج حاضنات الأعمال الصناعية.  

مبادرة تحفيز نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة 

تعمل على تحقيق عدة أهداف، منها: دعم المنشآت الواعدة لتكون من الشركات الرائدة في المملكة، بتقديم تسهيلات مالية تتيح لها رفع طاقتها الإنتاجية، وتحقيق النمو والتوسع، وذلك عن طريق توفير عدد من المزايا، منها: صرف 30% من مبلغ القرض مقدمًا، مدة سداد تصل إلى 8 سنوات، فترة سماح تصل إلى 24 شهرًا، مع إمكانية تخفيض الملاءة المالية لعدم القدرة على السداد لتكون 50% من قيمة القرض. 

ويشترط للتقديم للمبادرة عدة شروط، منها: أن تكون المشاريع الصناعية قائمة بالفعل، ومحققة للنمو والتوسع، أن تحقق أرباحًا في آخر ثلاث سنوات تشغيلية، ولا يقل معدل نمو مبيعاتها عن 5% خلال آخر ثلاث سنوات تشغيلية. 

مبادرة اسأل خبيرًا

تقدم الاستشارات الفنية عبر خبراء الصندوق بسهولة وسرعة، في عدة مجالات أبرزها: التصنيع، والإنشاءات، والسلامة الصناعية، لدعم المستثمرين في مختلف القطاعات المُموّلة من الصندوق (الصناعة، التعدين، الطاقة، الخدمات اللوجستية)، من خلال منصة "نوافذ" التابعة للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتمتاز بشمولها لكافة قطاعات برنامج ​تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب)، وإمكانية الاستفادة منها، بدون مقابل مادي، وشمولها للمنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة، وتقديم خدماتها إلى كافة المستثمرين ف​ي القطاعات المُستهدفة، سواءً كانوا من عملاء الصندوق أم لا.

مبادرة حاضنات الأعمال الصناعية

هدفها تحفيز رواد الأعمال الصناعيين بالشراكة مع حاضنات ومسرعات الأعمال، كمسرعة الأعمال الصناعية التي أنشئت بالتعاون مع برنامج "بادر" بهدف دعم المشاريع الناشئة التي تعد جزءًا من الاقتصاد.

وتتضمن المبادرة عدة مميزات، منها: القبول في حاضنة بادر والمشاركة في المعسكر التدريبي، ربط المشاريع الصناعية بشبكة من المستثمرين، تمويل أولي يصل إلى 650 ألف ريال بمدة سماح تصل إلى 24 شهرًا، قبول طلب المستثمر مبدئيًّا دون الحاجة للتحقق من القدرة على السداد.

مزايا برنامج آفاق للمستثمرين

يقدم برنامج آفاق عدة مزايا للمستثمرين، أبرزها: فترة سداد لا تقل عن 8 سنوات، مدة سماح تصل إلى 24 شهرًا، مسار سريع للمشاريع التي لديها اتفاقيات شراء، ربط المشتريات مع كبرى الشركات الوطنية، تقديم خدمات استشارية.

 

الاختبارات ذات الصلة