تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج قادة الأمن السيبراني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج قادة الأمن السيبراني، هو برنامج تدريبي يعمل على تعزيز منظومة الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية، يندرج ضمن برنامج «سايبرك» لتنمية قطاع الأمن السيبراني، أطلقته الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، بالتعاون مع عدد من الجامعات العالمية، في 26 ربيع الآخر 1444هـ/20 نوفمبر 2022م.

أهداف برنامج قادة الأمن السيبراني

يهدف برنامج قادة الأمن السيبراني إلى إكساب المسؤولين عن الأمن السيبراني في الجهات الوطنية؛ المهارات القيادية التي تعزز الأمن السيبراني، وكذلك رفع الجاهزية للتصدي إلى المخاطر السيبرانية، بالإضافة إلى تعزيز مهارات إدارة المخاطر في منظومة الأمن السيبراني.

مستهدفات برنامج قادة الأمن السيبراني

يستهدف برنامج قادة الأمن السيبراني نحو 160 قياديًّا يعملون في وظائف الأمن السيبراني لدى الجهات الوطنية، ويتمكن المشاركون في البرنامج من التدرّب على آليات إدارة الأزمات السيبرانية، للاطلاع على أحدث التجارب في هذا المجال.

وقد نُفذَ البرنامج بالتعاون مع كلية كينيدي في جامعة هارفارد، وهارفارد للأعمال والنشر، والشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت) والتي تُعد الذراع التقني للهيئة الوطنية للأمن السيبراني.

رحلة برنامج قادة الأمن السيبراني

تمتد الرحلة التدريبية لبرنامج قادة الأمن السيبراني لمدة ستة أشهر، وتتضمن تقديم نحو 140 ساعة تدريبية في المهارات القيادية وإدارة مخاطر الأمن السيبراني، وعقد جلسات حوارية، وإجراء نحو 10 تمارين تطبيقية، وتنظيم جلسات إرشاد مهني مع خبراء في مجال الأمن السيبراني، لتطبيق المخرجات التعليمية، وتنفيذ ورشة عمل متخصصة باستخدام الواقع المُعزز للواقع.

برنامج قادة الأمن السيبراني 2023

في 17 جمادى الآخرة 1444هـ/ 10 يناير 2023م، أعلنت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني انطلاق البرنامج التدريبي "قادة الأمن السيبراني" بالشراكة مع "كلية كينيدي بجامعة هارفارد" "وهارفارد للأعمال والنشر" والذراع التقني للهيئة، الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت)، الهادف إلى تعزيز منظومة الأمن السيبراني في المملكة، وتنمية قدرات المسؤولين عن الأمن السيبراني لدى الجهات الوطنية بالمهارات القيادية، وذلك في مقر الأكاديمية الوطنية للأمن السيبراني بمشاركة قياديين يمثلون 55 جهة وطنية.

وأوضحت الهيئة أن البرنامج التدريبي يمتد لمدة ستة أشهر، ويتميز بتنوع في أساليب وأدوات التدريب، ويتضمن  140 ساعة تدريبية في المهارات القيادية وإدارة مخاطر الأمن السيبراني، وعقد 4 جلسات حوارية، وإجراء أكثر من 10 تمارين تطبيقية، وتنظيم 3 جلسات إرشاد مهني مع خبراء في المجال لتطبيق المخرجات التعليمية، إضافة إلى تنفيذ ورشة عمل مختصة باستخدام الواقع المعزز، والتدرّب على آليات إدارة الأزمات السيبرانية، للاطلاع على أحدث التجارب في المجال.