تم نسخ الرابط بنجاح

الاستراتيجية الوطنية للاتحاد السعودي للرياضة للجميع

saudipedia Logo
الاستراتيجية الوطنية للاتحاد السعودي للرياضة للجميع
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الاستراتيجية الوطنية للاتحاد السعودي للرياضة للجميع، هي استراتيجية أطلقها الاتحاد السعودي للرياضة للجميع؛ وذلك لتحقيق أحد أهداف رؤية السعودية 2030، والمتمثل في بناء مجتمع حيوي صحي من خلال زيادة مستويات النشاط البدني بين الشرائح السكانية، وزيادة نسبة السكان المشاركين بانتظام في النشاط البدني، أُطلِقت الاستراتيجية عام 2020م، ولمدة خمسة أعوام.

تأسيس الاتحاد السعودي للرياضة للجميع

أُسّس الاتحاد السعودي للرياضة للجميع عام 1439هـ/2018م، وهو الجهة المسؤولة عن تطوير الرياضات المجتمعية لزيادة نسبة ممارسة الأنشطة البدنية إلى 40٪ بين السكان بحلول عام 2030م. و يتمحور تركيز الاتحاد حول الرياضة المجتمعية التي تعرف بـ"النشاط البدني، سواء المنتظم منها أو غير المنتظم، والتي تأتي ممارستها بانتظام في بيئة غير مهنية لتحقيق أهداف صحية واجتماعية".

الفئات المستهدفة في الاستراتيجية الوطنية للاتحاد السعودي للرياضة للجميع

أُطلِقت الاستراتيجية الوطنية للاتحاد السعودي للرياضة للجميع لتحقيق الأهداف والتطلعات نحو مجتمع صحي ورياضي، وتتمحور الاستراتيجية  حول بناء مجتمع نشط من فئة البالغين من خلال منح الجميع القدرة على المشاركة في النشاط البدني، وترتكز الاستراتيجية على جميع فئات المجتمع؛ لضمان توفير الفرص في كل مرحلة من مراحل حياتهم، فمن ضمن الشرائح المجتمعية الرئيسة الأربعة التي حددتها الاستراتيجية هي: فئة الأطفال والمراهقين (تحت 18 عامًا)، وفئة الشباب (18من إلى 25 عامًا)، وفئة البالغين  (من 26 إلى 50 عامًا)، وفئة كبار السن (فوق 50 عامًا). وقد وضع الاتحاد استراتيجية خاصة لكل شريحة، قائمة على تحليل دقيق للفجوة؛ ما أسهم في تحديد التوصيات المطلوبة.