تم نسخ الرابط بنجاح

وحدة البحوث في كلية الطب بجامعة القصيم

saudipedia Logo
وحدة البحوث في كلية الطب بجامعة القصيم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

وحدة البحوث في كلية الطب بجامعة القصيم، هي وحدة تعمل على إيجاد بيئة محفزة للتقدم البحثي، وتأسيس الآليات الضرورية لتطوير البحث العلمي في علوم الطب الأساسية والسريرية وطب المجتمع؛ دعمًا للتحسين المستمر في الخدمات الصحية المقدمة إلى المجتمع، وكذلك دعم ثقافة البحث العلمي بين أعضاء هيئة التدريس في الكلية وطلابها، وتمكينهم من الفهم الكامل لمتطلبات تصميم البحوث الطبية وإجرائها من خلال إجراء ورش العمل والندوات التخصصية، وتنظيم أيام البحث العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالكلية وطلابها.

أهداف وحدة البحوث في كلية الطب بجامعة القصيم

تعمل وحدة البحوث في كلية الطب بجامعة القصيم على تحقيق عدة أهداف، من أبرزها: تأهيل وتدريب جيل جديد من الباحثين المهرة عن طريق تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل، وإجراء بحوث العلوم الطبية النوعية والمبتكرة التي تهدف إلى تحسين صحة الإنسان.

وتسعى وحدة البحوث لتحسين صحة الإنسان، من خلال البحوث الطبية المتميزة، وتشجيع برامج البحث العلمي المتطورة وتطويرها ونشرها، وفهم القضايا الصحية محلياً ودولياً من خلال البحوث الطبية الأساسية والسريرية عالية الجودة المدعومة بالتقنيات الحيوية المتقدمة.

إنجازات وحدة البحوث في كلية الطب بجامعة القصيم

حققت وحدة البحوث إنجازات عدة في العام الأكاديمي 1439-1440هـ/2017-2018م، من أبرزها: تنظيم اليوم البحثي للكلية الثاني عشر، بمشاركة 412 طالبًا وعضوًا في هيئة التدريس، وقد جرى خلاله تقديم 9 أبحاث طلابية وعرض 42 معلقًا بحثيًّا، فيما بلغ عدد الأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس في الكلية في العام الأكاديمي نفسه نحو 100 بحث علمي منشور في مجلات محكمة. وحصل أحد أعضاء وحدة البحوث على جائزة المركز الأول للتميز البحثي في المجال العلوم الطبية على مستوى الجامعة وقدرها 50 ألف ريال.