تم نسخ الرابط بنجاح

هل صحاري السعودية آمنة؟

saudipedia Logo
هل صحاري السعودية آمنة؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

نعم، باعتبارها جزءًا من المملكة العربية السعودية، التي تقدّمت في الترتيب على الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وحازت المركز الأول بين دول مجموعة العشرين، في المؤشر الأمني، بحسب تقرير التنافسية العالمي عام 2019، وتقرير التنمية المستدامة عام 2020.

وتتصل معظم صحاري المملكة بالحياة والحركة، ولا تُعد مناطق نائية، باستثناء صحراء الربع الخالي الواقعة شرقي وجنوب شرقي المملكة، ومع ذلك، توفّر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني، ووزارة الداخلية، خدمة جهاز استغاثة الطوارئ، الذي يمكن طلبه عن طريق هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ويقدم الجهاز خدمة اتصال راديوية تتصل بالأقمار الصناعية، تمكّن الأشخاص من طلب استغاثة لاسلكية لحالات الطوارئ والضياع في الصحراء، خاصة في المناطق التي تكون خارج دائرة أبراج الاتصالات.

يُمكن لهواة الرحلات البرية الاستمتاع بمجموعة متنوعة من التكوينات الطبيعية لممارسة هواياتهم في الصحاري السعودية، مثل التخييم، وسباقات سيارات الدفع الرباعي عبر المرتفعات الرملية.

بالرغم من الصورة السائدة عن السعودية بأنها دولة صحراوية، إلا أن الصحاري لا تمثل سوى 31.75% من مظاهر السطح الجيولوجية المتنوعة في السعودية.