تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المنتخب السعودي للرماية على ظهر الخيل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المنتخب السعودي للرماية على ظهر الخيل، هو فريق الفرسان الممثل للمملكة العربية السعودية في رياضة الرماية على ظهر الخيل في المحافل الدولية، اختريت عناصره من الاتحاد السعودي للفروسية كأحد الرياضات التي يشرف عليها، تأهل في جمادى الآخرة 1444 هـ/ يناير 2023 م، إلى كأس العالم بإحرازه المركز الأول في التصفيات المؤهلة بجنوب أفريقيا، بعد منافسة مع 12 دولة مشاركة.

مهارات المنتخب السعودي للرماية على ظهر الخيل

شكّلت رياضة الرماية فوق ظهر الخيل تاريخيًّا إحدى المهارات الحربية، وهي من أشكال الفروسية القديمة، تمارس باستخدام السيف والرمح والقوس من على ظهر الخيل، تحولت حديثاً إلى رياضة منتشرة عالميًّا ضمن بطولات مجدولة، ليعتمدها الاتحاد السعودي للفروسية ضمن بطولاته في 1441هـ / 2020م.

يمتلك فرسان المنتخب السعودي للرماية على ظهر الخيل مهارات الفروسية الأساسية، إضافة إلى التمكن من الرماية، وتعتمد منافساتها على الإيقاع والتوازن، ويتطلب التفوق في أدائها من الفرسان تنسيق الحركة بشكل مرن ودقيق، وشكّل المنتخب بعد تقييم إمكانيات الفرسان من خلال بطولات الرماية المحلية التي ينظمها الاتحاد السعودي للفروسية، وأضاف مؤخراً كأس الاتحاد السعودي للفروسية للرماية ابتداءً من شعبان 1444هـ/ مارس 2023م،  لرفع مستوى التنافس.

أعضاء المنتخب السعودي للرماية على ظهر الخيل

تألف المنتخب السعودي المتأهل لكأس العالم من كل من : الفارس عبدالملك الخريف والفارس محمد الضفيان، والفارس عبدالحميد العبود، والفارس هشام التميمي، والمدرب الفارس فهد راشد الخريف.

حصل الفارس عبد الملك الخريف على بطولة الأشواط الفردية، بإحرازه المركز الأول بالمجموع العام بعد أن حقق المركز الأول في الشوط المغولي والشوط المتسلسل والشوط الروسي، كما حصل الفارس محمد الضفيان أيضًا على المركز الثالث في الشوط الفارسي، وفي شوط الطبق نال الفارسان عبدالحميد العبود ومحمد الضفيان المركزين الثاني والثالث.