تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج متجددة

saudipedia Logo
برنامج متجددة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج متجددة، هو برنامج تمويل حكومي، لتحفيز الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة، وتحقيق الطموحات الوطنية في هذا المجال عن طريق بناء مجمعات صناعية مستدامة للطاقة المتجددة. أطلقه صندوق التنمية الصناعية السعودي عام 2019م.

أهداف برنامج متجددة

يهدف البرنامج إلى تحقيق الطموحات الوطنية في قطاع الطاقة المتجددة، وتمكين صناعة مكونات الطاقة المتجددة، ومشاريع إنتاج الطاقة المتجددة المستقلة، وتحفيز مشاريع إنتاجها بما يخدم القطاعين الصناعي والتجاري والزراعي، ورفع جودة المنتجات المتخصصة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومواءمتها مع الطلب المحلي والعالمي. ويعد إحدى مبادرات صندوق التنمية الصناعية لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية أحد برامج رؤية السعودية 2030.  

مسارات برنامج متجددة

يسهم صندوق التنمية الصناعية السعودي من خلال برنامج متجددة في تنمية المطورين المحليين في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، ودعم تصنيع المنتجات المختصة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ومواءمتها مع الطلب المحلي والعالمي، وذلك عبر ثلاثة مسارات، هي: تمويل مصنعي مكونات الطاقة المتجددة، وتمويل​ مشاريع إنتاج الطاقة المتجددة المستقلة، وتمويل مشاريع إنتاج الطاقة المتجددة للقطاع الصناعي والتجاري والزراعي.  

تمويل مشاريع إنتاج الطاقة المتجددة

يقدم برنامج متجددة عدة مميزات للمستثمرين في مشاريع إنتاج الطاقة المتجددة، أبرزها: مدة سداد تصل إلى 20 سنة، ومدة سماح تصل إلى 36 شهرًا. 

تمويل تصنيع مكونات الطاقة المتجددة

يقدم البرنامج عدة مزايا لتمويل المستثمرين في تصنيع مكونات الطاقة المتجددة، منها: مدة سداد تصل إلى 15 سنة، وفترة سماح تصل إلى 36 شهرًا، وتمويل يصل إلى 75% من قيمة المشروع، والمواءمة مع مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة لموافقة متطلبات الطلب مع العرض.

تمويل مشاريع توليد الطاقة الشمسية الموزعة

يمول البرنامج مشاريع توليد الطاقة الشمسية الموزعة، ويشمل التمويل مجموعة مزايا، منها: مدة سداد تصل إلى 15 سنة، ومدة سماح تصل إلى 36 شهرًا، وتقديم تمويل يصل إلى 75 % من قيمة العرض، وإتاحة الاستفادة من التمويل للمطورين وملاك المشاريع في القطاعين التجاري والزراعي. 

مراحل التقديم على برنامج متجددة

يمر التقديم لبرنامج متجددة بعدة مراحل، تبدأ بالتسجيل عن طريق التقدم لطلب قرض عادي للترشح للبرنامج، ثم الدراسة المبدئية لتحديد أهلية المشروع للدخول في البرنامج بناءً على المعلومات المقدمة، ثم تقييم جدوى المشروع، ثم توقيع العقد وتسجيله بشكل رسمي.

اتفاقية تعاون مع مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة 

عمل برنامج متجددة على عقد اتفاقية تعاون مع مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة، الذي يهتم بزيادة حصة المملكة في إنتاج الطاقة المتجددة إلى الحد الأقصى، وتأسيس صناعتها ودعم تطورها.