تم نسخ الرابط بنجاح

منتدى الابتكار الاجتماعي

saudipedia Logo
منتدى الابتكار الاجتماعي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منتدى الابتكار الاجتماعي، هو منتدى سنوي يقيمه مركز أسبار للبحوث والدراسات، أقيم في نسخته الأولى في عام 1444هـ/2022م في المدينة المنورة، وانعقدت نسخته الثانية بمدينة الرياض عام 1444هـ/2023م، وضم جلسات علمية ومحاضرات وورش عمل تدريبية، وجمع قادة الجهات والمشاريع الاجتماعية من أنحاء العالم.

أهداف المنتدى

يهدف منتدى الابتكار الاجتماعي إلى اجتماع قادة الجهات الحكومية والمشاريع الاجتماعية والممارسين من جميع دول العالم، تحت سقف واحد من أجل خلق جو علمي عالمي في الريادة الاجتماعية من خلال دعم أهدافها، والتي من أبرزها خلق فرص التواصل وتبادل الأفكار بين العاملين والمهتمين في هذا المجال.

أعمال المنتدى

ناقش منتدى الابتكار الاجتماعي على مدى دورتين (2022 – 2023)، مواضيع عدة من أبرزها: نشر ثقافة الابتكار الاجتماعي، وورقة حول الابتكار الاجتماعي في المجال التعليمي، وعلاقة الابتكار بالشباب، والابتكار الاجتماعي في المجال التعليمي، وتعزيز الإبداع والابتكار في البيئات المختلفة، وتحدياته والاستدامة، والمبادرات المبتكرة، ودعمها في سياق رؤية السعودية 2030، ودور القطاع الخاص في تنفيذها، وعلاقتها بالرقمنة.

وضم المنتدى ورش عمل كان من أبرزها ثقافة الابتكار الاجتماعي في الوعي والتطبيق، ووجوده في القطاعات المختلفة، والعائد الاجتماعي والثقافي له، وتجارب ناجحة فيه، وجلسة عن تقنية الأثر (Impact Tech)، وأخرى عن أنسنة القطاع الخاص، وتحدثت ورشة عمل عن الابتكار الاجتماعي والتمويل من خلال الفرص والتحديات.

جوائز الابتكار الاجتماعي

خصص المنتدى جوائز تشجيعية للمبادرات الخلاقة، التي تنعكس إيجابًا على حياة الناس وتسهم في تغطية احتياجاتهم، وتسهم في سد الحاجة المجتمعية بطرق مبتكرة، تتصف بالديمومة والتطور، وبلغ عدد المتقدمين للجائزة في نسختها الثانية نحو 370 مبادرة، بزيادة ملحوظة عن عدد المتقدمين للجائزة بنسختها الأولى، حيث بلغت نسبة الزيادة نحو 80 %.

وأعلن عن المبادرات الفائزة بجائزة سنديان للابتكار الاجتماعي، وهي مبادرة العيادات الاستشارية التطوعية التابعة لمجمع عيادات عناية الطبي، ومبادرة مشروع بسطة التنموي التابع لمؤسسة علي بن إبراهيم المجدوعي، ومبادرة شركة جليسة، ومبادرة فاب لاب الأحساء لمؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية، ومبادرة منصة نباتك للتشجير الرقمي، التابع لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

وارتكز اختيار الفائزين على أصالة الفكرة وإبداعها، والنضج المؤسسي والحوكمة والاستدامة، والانتشار والشمول، والأثر الاجتماعي والاقتصادي، وجميع هذه المرتكزات تقوم على معايير خاصة ودقيقة.