تم نسخ الرابط بنجاح

كتاب المغني

saudipedia Logo
كتاب المغني
مقالة
مدة القراءة دقيقة

كتاب المغني، هو كتاب في الفقه الحنبلي، لابن قدامة، طبعت طبعته الأولى في العاصمة المصرية؛ القاهرة، عام 1348هـ/1929م، على نفقة مؤسس المملكة العربية السعودية؛ الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

محتوى كتاب المغني

يقع كتاب المغني في 14 مجلدًا، ويلي الكتاب شرح على متن المقنع لشمس الدين عبدالرحمن بن أبي عمر محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي، المتوفى سنة 682هـ/1283م، وكلاهما على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، ويعرض الكتاب آراء باقي الأئمة وأدلتهم. والكتاب من مجموعة محمد بن عبدالعزيز المانع.

وكتاب المغني هو شرح على مختصر الإمام عمر بن الحسين بن عبدالله بن أحمد الخرقي، المتوفى سنة 334هـ/950م، في الفقه الحنبلي. ويُعد من أمهات كتب المذهب الحنبلي، وهو موجه إلى أهل الاجتهاد الفقهي، ويتناول أقوال الفقهاء من جميع المذاهب الفقهية، وقد يرجح أحيانًا وفق الدليل.

مؤلف كتاب المغني

ألف كتاب المغني ابن قدامة؛ موفق الدين عبدالله بن أحمد بن محمد بن قدامة بن مقدام بن نصر بن عبدالله الجماعيلي المقدسي الحنبلي (541 – 620هـ/1146 - 1223م)، فقيه حنبلي كبير، ولد في جماعيل، وهي قرية في نابلس بفلسطين، وتعلم في دمشق، ورحل إلى بغداد عام 561هـ/1165م، وأقام فيها نحو أربع سنين، وعاد إلى دمشق، وتوفي بها.ولابن قدامة كتب وتصانيف عدة، منها: روضة الناظر، والمقنع، ولمعة الاعتقاد، وكتاب التوابين، والكافي في الفقه، في أربعة مجلدات، والعمدة، وفضائل الصحابة.. وغيرها.

الاختبارات ذات الصلة